الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

غيّر موقفه خلال ايام... بوريس جونسون حذّر في مقال من "بريكست"

المصدر: أ ف ب
غيّر موقفه خلال ايام... بوريس جونسون حذّر في مقال من "بريكست"
غيّر موقفه خلال ايام... بوريس جونسون حذّر في مقال من "بريكست"
A+ A-

ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" اليوم ان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون كتب مقالا يدعو فيه الى بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي، وذلك قبل ايام من قيادته حملة الخروج من الاتحاد ("بريكست").


وفي المقال الذي ينشر للمرة الاولى اليوم، اكد جونسون ان البقاء في الاتحاد الاوروبي "سيكون مفيدا للعالم ولاوروبا". وحذر من ان "بريكست" قد يقود الى "صدمة اقتصادية"، والى انفصال اسكتلندا عن بقية بريطانيا.


وجاء المقال ضمن كتاب جديد للمحرر السياسي في الصحيفة تيم شيبمان بعنوان "حرب شاملة". وكتب جونسون يحذر من "عامل (فلاديمير) بوتين"، مضيفا: "لا نريد ان نفعل اي شيء لتشجيع تبجح الزعيم الروسي، لا في الشرق الاوسط، ولا في اي مكان آخر". واشار الى ان "هناك اسئلة كبيرة يتوجب على المعسكر المؤيد لخروج بريطانيا من الاتحاد الاجابة عنها".


وذكرت الصحيفة ان جونسون كتب المقال "لتوضيح افكاره"، قبل ان يكتب مقالا اخيرا يدعو فيه الى الخروج من الاتحاد الاوروبي نشرته صحيفة "ديلي تلغراف" في آذار. وكتب جونسون المقال المؤيد للبقاء في الاتحاد الاوروبي قبل يومين من الاعلان الصادم انه سيقود معسكر "الخروج"، وفقا لـ"صنداي تايمز".


وفي المقال، يدعم جونسون عضوية بلاده في الاتحاد، قائلا: "هذه سوق مجاورة لنا جاهزة لمزيد من الاستكشاف من الشركات البريطانية".


كذلك، يوجه جونسون نداء الى الناخبين للتفكير في عواقب "بريكست" على الاجيال المستقبلية. ويقول: "اغلقوا عيونكم، واحبسوا انفاسكم، وفكروا في بريطانيا. فكروا في باقي الاتحاد الاوروبي. فكروا في المستقبل".


وفي نهاية حملة جونسون للخروج من الاتحاد الاوروبي، ايّد البريطانيون الخروج بنسبة 52% في مقابل 48% في 23 حزيران. ومنذ ذلك الوقت انخفض سعر الجنيه الاسترليني بنسبة 18% في مقابل الدولار. كذلك، اعدت رئيسة الحكومة الاسكتلندية نيكولا ستورجين خططا لاجراء استفتاء جديد حول استقلال اسكتلندا عن باقي بريطانيا.
واعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في وقت سابق هذا الشهر ان حكومتها ستفعل المادة 50 من ميثاق لشبونة لبدء التفاوض على خروج بلادها من الاتحاد الاوروبي في نهاية آذار 2017.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم