السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"الببغاء الأرجنتيني" المزعج "يجتاح" مدريد... الأصوات "مريعة"

المصدر: (أ ف ب)
"الببغاء الأرجنتيني" المزعج "يجتاح" مدريد... الأصوات "مريعة"
"الببغاء الأرجنتيني" المزعج "يجتاح" مدريد... الأصوات "مريعة"
A+ A-

تجتاح طيور "الببغاء الارجنتيني" الصغيرة الاتية من #اميركا_اللاتينية، مدريد ومدنا اخرى في اسبانيا واوروبا، ما يشكل ازعاجا لانواع اخرى من الطيور ويهدد وفق البعض النظام البيئي.


وفي البداية، كانت هذه الطيور موضوعة في اقفاص داخل المنازل بعد استيرادها من اميركا الجنوبية. لكنها أفلتت من الأسر ربما بفعل الهرب او بعدما تركها اصحابها الطائشون.


هذه الطيور المسماة "ببغاء الراهب" والمعروفة بريشها الاخضر وحلقها الرمادي، ذاقت طعم الحرية واختارت العيش في ربوع العاصمة الاسبانية المعروفة بوفرة اشجارها.


وكانت هذه الحال قبل سنوات في حي كارمينيس الشعبي في جنوب مدريد، وفق ماريا مورينو المقيمة في المنطقة.
وتقول مورينو إن "زوجين" من هذه الطيور اختارا العيش في الحي "قبل ثلاث او اربع سنوات" وباتت المنطقة تضم العشرات من هذه الطيور التي تتنافس في ما بينها كما تتنازع مع طيور اخرى من الحمام وعصافير الدوري.


وتشكو هذه المرأة من الاصوات "المريعة" الصادرة عن هذه الطيور.


وفي بعض حدائق مدريد، وايضا في برشلونة (شمال شرق اسبانيا) وملقة (جنوب)، نشأت مستوطنات حقيقية لهذه الطيور الغريبة.


وبنت الببغاوات لها اعشاشا يصل وزنها الى خمسين كيلوغراما بما في ذلك على الامدادات الكهربائية بالاستعانة بآلاف الاغصان التي تنتزعها من الاشجار تاركة اياها جرداء في بعض الاحيان.


ووفق احصاء اجرته اخيرا الشركة الاسبانية لعلم الطيور (اس اي او/بيردلايف)، ثمة حوالى 20 الفا من هذه الببغاوات في اسبانيا.
ويوضح خوسيه لويس بوستيغو الباحث في جامعة ملقة والاختصاصي في هذه الفصيلة التي يحضر اطروحة دكتوراه عنها، أن ببغاوات كثيرة من هذا النوع نقلت بفعل عمليات التبادل التجاري العابرة للقارات "الى مناطق اخرى من العالم لاعادة بيعها كحيوانات منزلية" قبل منع الاتجار بها سنة 2011.


كذلك تطرح المشكلة عينها في اوروبا مع ببغاوات فصيلة البراكيت الاخضر الاتية من اسيا وافريقيا والتي اختارت الاقامة خصوصا في المنطقة الباريسية وفي روما ولندن. وتعرف هذه الطيور بعدائيتها تجاه الانواع الاخرى.










الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم