الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

محادثات لوزان انتهت بلا نتائج والقوات التركية تتقدم نحو دابق

محادثات لوزان انتهت بلا نتائج والقوات التركية تتقدم نحو دابق
محادثات لوزان انتهت بلا نتائج والقوات التركية تتقدم نحو دابق
A+ A-

انتهى الاجتماع الدولي الذي عُقد مساء السبت في مدينة لوزان بسويسرا بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وابرز دول المنطقة المنخرطة عسكريا في النزاع، من دون التوصل الى نتائج حاسمة.


واستمرت المحادثات اربع ساعات. وصرح مسؤول أميركي أن اجتماع لوزان الذي ضم وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا إلى جانب وزراء تركيا والسعودية وقطر ومصر والعراق وإيران ومبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا قد انتهى من دون تحقيق أية نتائج تذكر.
واوضح وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان المحادثات سوريا تضمنت "افكارا جديدة" من المشاركين، وكانت "صريحة للغاية" لكن شابتها لحظات من الصعوبة والتوتر.
اما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فقال "محادثات لوزان بحثت عدة "أفكار جديرة بالاهتمام". واكد ان المجتمعين في لوزان توافقوا على "استمرار الاتصالات" ، وأنهم يؤيدون بدء عملية سياسية في سوريا في أقرب وقت ممكن.
وكان لافروف وكيري، اجريا محادثات مباشرة اليوم للمرة الاولى منذ أن أوقفت واشنطن جهودها الثنائية مع موسكو لإحلال السلام في سوريا.
والتقى الوزيران في فندق في لوزان قبل أن يشاركا في الاجتماع الموسع.
من جهته، توقع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في وقت سابق، أن يبحث استئناف وقف النار في سوريا، خلال اجتماع لوزان.
لا مبادرات روسية جديدة
وكان لافروف قد أبدى استعداد بلاده لإبداء كل مرونة قصوى بغية التوصل لنتائج في اجتماع لوزان.
لكن الوزير الروسي قال، الجمعة، إنه ليست لديه "توقعات خاصة" لمحادثات لوزان، لأن "موسكو لم تر بعد أي خطوات من شركائها الغربيين"، وفق تعبيره.وابلغ الى الصحافيين في العاصمة الأرمينية يريفان أن روسيا لا تعتزم طرح مبادرات جديدة لحل الصراع في سوريا.
وقال ديبلوماسي غربي في لوزان إن الاجتماع لم يحظ بإعداد جيد وأهدافه غامضة ولم تتضح قائمة المشاركين فيه إلا في الدقيقة الأخيرة. وأبلغ الى "رويترز": "إذا كان لهذا الاجتماع ان يصل لاتفاق بشأن حلب فعلى دول أن تقدم تعهدات: أن تتعهد روسيا بوقف القصف وتتعهد إيران بسحب مسلحيها على الأرض الذين يساندون دمشق."وأضاف: "ذلك كثير لتحصل عليه في نصف يوم. خصوصا إذا لم تكن الشخصيات التي تصل إلى الاجتماع غير راضية عن شكل المحادثات... إذا كان لهذا الشكل ان تكون له صدقية فإن على كيري ان يخرج من المحادثات الليلة ويقول إن لديه شيئا ما لحلب. وقف لإطلاق النار يكون ذو صدقية."
اجلاء الجرحى
وقبل ساعات على انطلاق اجتماع لوزان، طالبت منظمات "سايف ذي تشلدرن "، ولجنة الإنقاذ الدولية، والمجلس النرويجي للاجئين، وأوكسفام الدولية، بتطبيق وقف النار لمدة 72 ساعة على الأقل في الأحياء التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في حلب، من أجل السماح بإجلاء الجرحى وإدخال المعدات الطبية، والمساعدات الإنسانية.
تقدم نحو دابق
في غضون ذلك ، اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان الفصائل السورية المقاتلة التي تدعمها تركيا تتقدم السبت للهجوم على بلدة دابق الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" في ريف حلب الشمالي الشرقي.
وقال اردوغان في تصريحات نقلتها محطات التلفزيون انه بعد جرابلس والراعي: "نحن نتقدم. الى اين؟ الى دابق".
وبدأت تركيا عملية غير مسبوقة داخل سوريا في 24 اب اطلقت عليها اسم "درع الفرات" لتطهير جبهتها من جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية" والمقاتلين الاكراد السوريين.
وفي الاسابيع الاولى من العملية تمت استعادة جرابلس والراعي اللتين كانتا من اولى المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان الفصائل السورية المقاتلة والاسلامية العاملة ضمن عملية "درع الفرات" تدعمها الطائرات والدبابات التركية، سيطرت مساء السبت على منطقة في جنوب شرق دابق وباتت على بعد نحو 1,5 كلم من المدينة.
واورد المرصد في وقت سابق "بدأت هذه الفصائل بإسناد مدفعي تركي هجوما من ثلاثة محاور باتجاه دابق (...) بعدما عملت في الأيام الاخيرة على توسيع نطاق سيطرتها اتية من بلدة الراعي الحدودية مع تركيا".
ولفت الى ان تنظيم الدولة الاسلامية استقدم في الايام الثلاثة الاخيرة اكثر من 1200 من مقاتليه الى جبهة دابق.
ولا تحظى دابق باهمية استراتيجية مقارنة مع المدن الاستراتيجية التي يسيطر عليها التنظيم كالرقة في سوريا والموصل في العراق المجاور، لكن لها اهمية رمزية لدى التنظيم لاعتقاده انها ستشهد اكبر معاركه.
كما ان ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل في غارة اميركية في العراق في العام 2006 ويُنظر اليه على انه احد ابرز مؤسسي "الخلافة" التي اعلنها التنظيم على مناطق سيطرته في سوريا والعراق عام 2014، قال في احد خطاباته "ها هي الشرارة قد انقدحت في العراق، وسيتعاظم إوارها، حتى تحرق جيوش الصليب في دابق".
وتحمل اهم مجلة ترويجية للتنظيم المتطرف يصدرها باللغة الانكليزية اسم "دابق".
واورد التنظيم المتطرف الخميس في نشرته "النبأ" مقالا بعنوان "الى ملحمة دابق الكبرى"، قال فيه ان الفصائل المقاتلة وداعميها الاتراك "حشدوا في ريف حلب الشمالي معلنين دابق هدفهم الاكبر، زاعمين ان تدنيسها (...) سيكون انتصارا معنويا عظيما على الدولة الاسلامية".
واضاف انهم لم يعلموا بان "ملحمة دابق الكبرى تسبقها احداث عظام".
ويستند التنظيم الى نبوءة دينية قديمة يرد فيها ان حشدا من الكفار يواجه جيش المسلمين عند بلدة دابق في ملحمة يقتل فيها العديد من المسلمين، لكنهم ينتصرون في النهاية قبل ان تحل القيامة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم