الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

روسيا وتركيا توقعان مشروع أنبوب "تورك ستريم" لنقل الغاز عبر البحر الأسود

المصدر: "أ ف ب ، رويترز"
روسيا وتركيا توقعان مشروع أنبوب "تورك ستريم" لنقل الغاز عبر البحر الأسود
روسيا وتركيا توقعان مشروع أنبوب "تورك ستريم" لنقل الغاز عبر البحر الأسود
A+ A-

وقعت #تركيا و #روسيا اتفاقا لبناء خط أنابيب بحري لنقل الغاز وتعهدتا بالبحث عن أرضية مشتركة في شأن الحرب في #سوريا وتسريع تطبيع العلاقات بعد نحو عام من إسقاط تركيا طائرة حربية روسية. واستضاف الرئيس التركي طيب إردوغان نظيره الروسي في قصر يعود إلى العصر العثماني في اسطنبول لإجراء محادثات تطرقت إلى اتفاقات في مجالات الطاقة والتجارة والسياحة والدفاع والصراع في سوريا حيث يؤيدان طرفين متعارضين



ووقع الاتفاقية وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ونظيره التركي بيرات البيرق، بحضور الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب #أردوغان عقب محادثاتهما في اسطنبول. وقبيل التوقيع، قال الرئيس التنفيذي لعملاق النفط الروسي "غاز بروم" ألكسي ميلر إن الاتفاق يمهد لبناء خطي أنابيب عبر البحر الأسود.


ومن المقرر أن تكون قدرة الضخ السنوية لكل خط 15,75 مليار متر مكعب من الغاز، ما يعني ضخ أكثر من 30 مليار متر مكعب. وأشار ميلر إلى أن الاتفاقية تهدف لبناء الخطين في حلول العام 2019. ووفق ميلر، فإن الخط الأول سيستخدم لنقل الغاز إلى المستهلكين الأتراك، فيما يصل الخط الثاني إلى أوروبا. وكشف بوتين عن هذا المشروع الاستراتيجي نهاية 2014 في الوقت الذي تم التخلي، في خضم الازمة الاوكرانية، عن مشروع "ساوث ستريم" في البحر الاسود الذي يعرقله الاتحاد الاوروبي.


وقال بوتين إن موسكو وافقت على رفع الحظر عن بعض المنتجات الغذائية الذي كانت قد فرضته على تركيا بعدما أسقطت طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني الماضي. وأضاف أنهما اتفقا أيضا على العمل من أجل التطبيع الشامل للعلاقات الثنائية. ووقع الجانبان اتفاقا بشأن خط أنابيب نقل الغاز ترك-ستريم البحري الذي يتيح لموسكو تعزيز وضعها في سوق الغاز الأوروبية وخفض امدادات الطاقة عبر أوكرانيا الممر الرئيسي للطاقة الروسية إلى أوروبا. وظهرت خطة بناء ترك-ستريم بعدما تخلت روسيا عن خطط لبناء خط الأنابيب ساوث ستريم إلى بلغاريا بسبب معارضة الاتحاد الأوروبي الذي يحاول تقليص اعتماده على الغاز الروسي.


وقال إردوغان أيضا إنه سيتم تسريع الخطط الخاصة بمحطة للطاقة النووية تبنيها روسيا في تركيا. وأضاف أنه سيجري تعويض الوقت الضائع بخصوص مشروع المحطة النووية في أقويو. كانت شركة الطاقة النووية الروسية روساتوم فازت في 2013 بعقد قيمته 20 مليار دولار لبناء 4 مفاعلات فيما كان سيصبح أول محطة نووية لتركيا لكن البناء توقف بعد أن أسقطت تركيا المقاتلة الروسية قرب الحدود السورية.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم