الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المانيا: الشرطة تطارد سوريا فارا خطط لاعتداء... وتعتقل آخر للتواطؤ معه

المصدر: أ ف ب
المانيا: الشرطة تطارد سوريا فارا خطط لاعتداء... وتعتقل آخر للتواطؤ معه
المانيا: الشرطة تطارد سوريا فارا خطط لاعتداء... وتعتقل آخر للتواطؤ معه
A+ A-

 


تواصلت اليوم في #ألمانيا مطاردة #سوري يشتبه في إعداده لتنفيذ اعتداء. وتم تعزيز الاجراءات الامنية في المطارات ومحطات القطارات، في وقت قبض على شخص يشتبه في أنه تواطأ معه. وكتبت صحيفة "بيلد" الاكثر انتشارا على موقعها الالكتروني اليوم: "الخوف من اعمال ارهابية ينتشر في كل ألمانيا!" في حين لا يزال المشتبه به البالغ 22 عاما فارا.


لكن المحققين حققوا في المقابل تقدما في محيط السوري الفار. فقد قبض على شخص سوري الجنسية ايضا يشتبه في أنه تواطأ معه، ومن المفترض أن يمثل امام قاض قبل توقيفه. وقال متحدث باسم الشرطة المحلية: "يشتبه في أنه تواطأ" في "التحضير للاعتداء. واشار الى أنه تبين ان هذا الرجل الذي اعتقل السبت مع شخصين آخرين من معارف مخطط الاعتداء، هو المستأجر الأساسي لشقة في شيمنتز، حيث تم السبت العثور على مادة متفجرة. وتم إخلاء سبيل الشخصين الآخرين.


وقالت الشرطة انها عثرت في الشقة "على مئات الغرامات من مادة متفجرة اخطر من مادة "تي ان تي"، بينما تحدث بعض وسائل الاعلام #الالمانية عن ان الامر يتعلق بمادة "تي ايه تي بي" التي يستخدمها تنظيم "الدولة الاسلامية".


لكن الشرطة لم تحدد ما اذا كان المشتبه به فر حاملا كمية من المتفجرات، وبالتالي إذا تم احباط مخطط الاعتداء او ان التهديد لا يزال قائما. ورجح بعض وسائل الاعلام انه كان على اتصال بتنظيم "الدولة الاسلامية". وقال المتحدث باسم الشرطة المحلية توم برنارد: "علينا الانطلاق من المبدأ القائل إن هذا الشخص يشكل تهديدا".


وقد فر المشتبه به، ويدعى جابر البكر من الشرطة، في وقت باكر صباح السبت، بعدما كانت حضرت لدهم المكان الذي كان يسكنه، بعد تلقيها تحذيرا من الاستخبارات الداخلية الالمانية التي كانت تراقبه من مدة ومفاده انه يوشك على الانتقال الى مرحلة التنفيذ.


وقال متحدث باسم الشرطة للموقع الالكتروني لصحيفة "شبيغل": "كنا نستعد للتدخل عندما غادر (المشتبه به) المبنى". وتحدثت الصحيفة الاسبوعية عن خطأ ارتكبته قوات الامن التي قد تكون حاولت توقيف الرجل خلال خروجه من المبنى من خلال اطلاقها طلقة تحذيرية، لكنه تمكن من الفرار.


ووفقا لـ"شبيغل"، فإن المشتبه به طالب لجوء وصل الى المانيا في شباط 2015 في شكل غير شرعي، أي قبل أشهر من الموجة الكبرى للمهاجرين في خريف 2015. وحصل على وضع لاجئ في حزيران من السنة نفسها. وحتى ظهر اليوم، لم يكن تم العثور عليه، رغم تعميم صورته في كل انحاء البلاد، وتعبئة قوات الشرطة في مناطق عدة.


وفي شيمنتز، اعلنت الشرطة انها "لا تزال منتشرة باعداد كبيرة في المدينة"، وانها "تحققت من اكثر من 80 معلومة من السكان اعتبرت جدية". ويشتبه في أن السوري أراد، أو أنه ما زال ينوي مهاجمة مطار ألماني، وفقا للموقع الالكتروني لمجلة "فوكوس".


وفي هذا الاطار، تم تعزيز الامن في مطاري برلين ومحطات القطار في العاصمة. وتقع شيمنتز على بعد 260 كيلومترا جنوب برلين. واوضحت الشرطة انها ستكون نشطة ايضا "ما وراء الحدود الالمانية"، مشيرة الى ان البلدان المجاورة "أحيطت علما بالوضع".


الشهر الماضي، اوقف في مراكز لايواء اللاجئين 3 اشخاص يحملون اوراقا ثبوتية سورية، ووصلوا الى المانيا من طريق الشبكة نفسها التي اوصلت منفذي اعتداءات 13 تشرين الثاني في باريس. كذلك، اعتقلت الشرطة طالب لجوء سوريا في الـ16 عاما في كولونيا يشتبه بأنه كان يحضر لاعتداء لحساب تنظيم "الدولة الاسلامية".


وشهدت المانيا في تموز اعتداءين تبناهما التنظيم، وساهما في زيادة القلق لدى فئة من الرأي العام ازاء مجمل طالبي اللجوء، وفي ازدياد الضغوط على المستشارة انغيلا ميركل التي تتعرض سياستها المنفتحة على اللاجئين لمزيد من الانتقاد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم