مصر هذا المساء - بالصور

7 تموز 2013 | 21:06

المصدر: ا ف ب

  • المصدر: ا ف ب

بدا ميدان التحرير مساء الاحد، كأنه تحول الى نهر من الأعلام المصرية، يرفعها مئات الالاف من المتظاهرين الذين نزلوا الى الشارع تلبية لدعوة حركة "تمرد" الى التظاهر لحماية "شرعية الشعب".

وفيما كان المتظاهرون يؤكدون اصرارهم على انهاء حكم الرئيس محمد مرسي، حلقت في سماء القاهرة طائرات حربية راسمة بالدخان الملون في سماء الميدان علم مصر الاسود والاحمر والابيض وايضا شكل قلب.

وقالت مدرّسة تدعى ماجدة شاركت في التظاهرات: "نزلنا الى الشوارع لنقول للعالم انها كانت ثورة شعبية وليس انقلابا". وانطلقت مسيرات شارك فيها عشرات الالاف من حي الزمالك المجاور وميدان مصطفى محمود بحي المهندسين (جنوب) ومن حي شبرا (وسط) متجهة نحو ميدان التحرير.

ورفع بعض المتظاهرين صورا يظهر فيها الرئيس الاميركي باراك اوباما بلحية طويلة، ساخرين بذلك من موقف الادارة الاميركية التي يقول معارضو مرسي انها مؤيدة لجماعة الاخوان المسلمين. كما رفع المتظاهرون في المسيرة التي انطلقت من ميدان مصطفى محمود صورا لوزير الدفاع المصري الفريق اول عبد الفتاح السيسي وامسك بعضهم بلافتات تاييد للسيسي مكتوبة باللغة الانكليزية.

كذلك نظم معارضو مرسي مسيرات في اتجاه قصر الاتحادية الرئاسي الذي اصبح المقر الرسمي للرئيس المؤقت عدلي منصور، وفي الاسكندرية، احتشد الالاف من معارضي الرئيس المعزول في ميدان سيدي جابر (شرق المدينة) وانطلقت مسيرة اخرى متجهة الى مسجد القائد ابراهيم في وسط المدينة. كما تشهد مدينة المنصورة ومحافظة المنوفية تظاهرات لمعارضي مرسي.

في المقابل احتشد انصار مرسي في حي مدينة نصر (شمال) وفي الجيزة (جنوب) واغلقوا الطريق الرئيسية المؤدية الى مطار القاهرة، بحسب صحافيين من فرانس برس. وكان انصار مرسي دعوا الى الاحتشاد دفاعا عن شرعيته وتجمع الاف منهم امام دار الحرس الجمهوري في مصر الجديدة (شرق القاهرة) واغلقوا طريق صلاح سالم وهو الطريق الرئيسية المؤدية الى مطار القاهرة في الاتجاهين. كما تجمع مئات من الاسلاميين امام جامعة القاهرة.
واعلن الاف الاسلاميين المعتصمين امام دار الحرس الجمهوري "اعتصاما مفتوحا حتى عودة الرئيس مرسي الى الحكم"،  وقال المحامي حسن صيام الذي جاء من الاسماعيلية: "انني هنا لأدافع عن بطاقة الاقتراع التي وضعتها في الصندوق وليس دفاعا عن مرسي"، فيما قال طبيب الاسنان احمد المرسي وهو من محافظة الدقهلية بدلتا النيل: "لن اغادر الا عندما يعود مرسي ويبدأ في تطهير مؤسسات الدولة والجيش".
وكان المتظاهرون يهتفون "يسقط يسقط حكم العسكر"  "يا سيسي يا جبان يا عميل الاميركان".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard