السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

هذا هو خلف بان كي مون: أنطونيو غوتيريش "المرشح الاقوى" و"الاختيار الرائع"

المصدر: "رويترز"
هذا هو خلف بان كي مون: أنطونيو غوتيريش "المرشح الاقوى" و"الاختيار الرائع"
هذا هو خلف بان كي مون: أنطونيو غوتيريش "المرشح الاقوى" و"الاختيار الرائع"
A+ A-

رشح مجلس الأمن الدولي رسميا وبالإجماع رئيس وزراء البرتغال السابق أنطونيو غوتيريش لمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية، في اجتماع مغلق عقده اليوم. وأوصى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا بتعيينه لخمس سنوات، ابتداء من 1 كانون الثاني 2017.


ومن المرجح أن تجتمع الجمعية العامة الأسبوع المقبل لإقرار تعيين غوتيريش (67 عاما) محل الكوري الجنوبي بان كي مون (72 عاما) الذي يتنحى في نهاية 2016، بعدما شغل المنصب لفترتين.


بان: اختيار رائع
ووصف بان، في تصريحات أدلى بها أثناء زيارة لروما، خلفه غوتيريش بأنه "اختيار رائع". وقال للصحافيين: "أنا على ثقة في أنه سيحمل الشعلة للتصدي لجميع التحديات الأساسية، بدءا من تقوية عمليات السلام، مرورا بتحقيق التنمية المستدامة، وصولا إلى احترام حقوق الإنسان وتخفيف المعاناة الإنسانية."


غوتيريش يشكر
واثر هذا الترشيح، وجه غوتيريش الشكر الى مجلس الأمن لترشيحه ليكون الأمين العام المقبل للأمم المتحدة. وتعهد بالتصدي "للتحديات الهائلة" في العالم الذي يشهد صراعات مختلفة. وقال في بيان مقتضب في لشبونة كرره بلغات مختلفة: "لدي كلمتان لأصف بهما ما أشعر به حاليا: الامتنان والتواضع". واضاف: "التواضع (هو ما أشعر به) بشأن التحديات الضخمة التي تنتظرنا، والتعقيد الهائل للعالم المعاصر. لكنه أيضا التواضع اللازم لخدمة الأشخاص الأكثر ضعفا وضحايا والصراعات والإرهاب والانتهاكات الحقوقية والفقر والظلم في هذا العالم."


ثناء روسي وبريطاني وفرنسي
وشغل غوتيريش منصب رئيس وزراء البرتغال من 1995 حتى 2002، ومنصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين من 2005 حتى 2015.


وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن لتشرين الأول فيتالي تشوركين: "لدى غوتيريش خبرات عظيمة في الأمم المتحدة... وشغله لمنصب المفوض السامي لشؤون اللاجئين يعني أنه سافر حول العالم، وشهد بعض أكثر الصراعات فظاعة التي يجب أن نتعامل معها. كذلك، أنه سياسي رفيع المستوى."


واضاف للصحافيين: "إنه شخص يتحدث مع الجميع، ويستمع الى الجميع، ويدلي برأيه بصراحة. انه شخص منفتح جدا. لذلك أعتقد أنه اختيار رائع. وأنا سعيد بأننا اجتمعنا على تأييده."


وقال سفير بريطانيا في الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت للصحافيين: "أنطونيو غوتيريش أظهر... أنه أقوى مرشح. لديه رؤيا وسلطة معنوية ونزاهة تضعه على رأس طاولة المنظمة."


كذلك، اكد سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر إن غوتيريش هو "القائد المناسب القادر على جمع الدول ومجتمع الدول معا."


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم