أفضل الخضراوات التي يجب أن لا تفارق مطبخك في الخريف

5 تشرين الأول 2016 | 09:07

 

مع بداية فصل الخريف، نلاحظ تغير أنواع الخضراوات في محلات البقالة، كما تتضاءل الأطعمة والخضراوات الصيفية بصفة ملحوظة جداً، ومن المعروف أنه كلما زاد الطقس برودة زاد تفضيل الناس للجلوس في منازلهم بغرض الراحة والحصول الدفء الكافي، مع الأخذ في الاعتبار أهمية تناول كمية مناسبة من الطعام مع الاهتمام باختيار الخضراوات الملونة التي تحتوي على فيتامينات مفيدة للجسم.

يعدد لكِ موقع "Eating Well" أهم الخضراوات التي يجب أن لا تفارق مطبخك في فصل الخريف، أبرزها: 

- القنبيط أو "البروكولي": أظهرت الدراسات في جامعة "جونز هوبكنز" أن المركبات الموجودة في البروكولي غنية بالمواد المضادة للأكسدة، ومفيدة جداً في مكافحة سرطان المعدة والقرحة. وكما هو معلوم فإنَّ القنبيط مصدر ممتاز للفيتامينات C، K، A، وحمض الفوليك والألياف.

 

- الكرنب: الملفوف مليء بالفوائد الصحية، إذ إنه غني بفيتامين ج والألياف، ويوفر مواد كيميائية تساعد على إزالة السموم من الجسم مثل الـ  "isothiocyanates". وتشير الدراسات إلى أن الملفوف يساعد في مكافحة سرطان الثدي والرئة والقولون وأنواع أخرى من السرطان.

- السلق: ترابي وحلو، ومن السهل العثور عليه في فصل الخريف وخصوصاً  الأخضر. تشمل الفوائد الصحية للسلق المساعدة في منع أنواع مختلفة من السرطانات بسبب المواد الكيميائية النباتية، والحفاظ على صحة العينين، وحماية القلب. أما بالنسبة إلى المواد الغذائية الأساسية، فكوب من السلق المطبوخ يوفر أكثر من 300% من القيمة اليومية (DV) من فيتامين K وDV 100 من فيتامين A وهو أيضاً مصدر جيد لفيتامين C والمغنيسيوم والبوتاسيوم .

 

- الفطر: في هذه الأيام من السنة، يكون لأنواع الفطر فوائد أساسية للجسم. إذ تحتوي جميع أنواع الفطر على عناصر غذائية مثل البوتاسيوم والنحاس والنياسين والسيلينيوم. وتشير البحوث إلى أن الفطر لديه خصائص عدَّة منها مضادة للاكسدة ومحاربة المواد السراطانية.

 

- القرع: لا شيء يوحي بـ "الخريف" تماماً مثل القرع خصوصاً القرع الشتوي. قوامه الدسم ونكهته الحلوة تجعل منه مكوناً غنياً ولذيذاً في الأطباق الخريفية. تضاف مكعبات القرع إلى الحساء واليخنات أو الأطباق المشوية جنباً إلى جنب مع البطاطا والخضراوات. الفوائد الصحية للقرع كثيرة. كوب واحد من القرع يؤمن كل من فيتامين "أ"، (بمعدل 214% من القيمة اليومية الموصى بها) وفيتامين C، وكذلك مصدر جيد للفيتامينات B6 و K والبوتاسيوم وحمض الفوليك.

 

- البطاطا: تأتي البطاطا بمختلف الأحجام والأشكال. هي لذيذة في كل المواسم، ولكن الموسم الأفضل لتناول البطاطا هو فصل الخريف. فهي غنية بالكربوهيدرات، الفيتامين C والبوتاسيوم وبعض الألياف. ووجد بحث حديث أن المركبات التي تعطي البطاطا اللون الأرجواني الخاص بها، أي الـ anythocyanins قد تساهم في خفض ضغط الدم.

 

 

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني