رحيل كارلو ازيليو تشامبي... "رجل المؤسسات الذي خدم إيطاليا بصدق"

16 أيلول 2016 | 18:32

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

توفي الرئيس الايطالي السابق كارلو ازيليو تشامبي الشخصية التي كانت تحظى باحترام كبير في البلاد، اليوم عن 95 عاما كما اعلن رئيس الوزراء ماتيو رينزي.

وغرّد رينزي عبر "تويتر": "كل تقدير لرجل المؤسسات الذي خدم ايطاليا بصدق"، في حين حيا وزير الخارجية باولو جنتيلوني "رجل الدولة الايطالي الكبير".
وتشامبي المهندس الرئيسي لانضمام ايطاليا الى اليورو وكان يحظى باحترام كبير في بلاده بدءا بالمواطن العادي والاوساط السياسية والاقتصادية. وكان دخل المعترك السياسي في سنّ متأخرة عندما كان في الـ72، وتولى رئاسة حكومة انتقالية في نيسان 1993.

وفي بلد كان يشهد تحقيقات عدة في مجال مكافحة الفساد، نجح رجل الدولة الذي لم يكن ينتمي الى اسرة سياسية، وتولى رئاسة البنك المركزي الايطالي لـ14 عاما، في التحضير لاصلاح المؤسسات اللازمة والدفاع عن العملية المحلية.

ومع وصول سيلفيو برلوسكوني الى سدة الحكم في ايار 1994 كان تشامبي مواطنا عاديا، ولم يعد الى الساحة السياسية الا في ايار 1996، لتولي وزارة اقتصاد في حكومات من اليسار الوسط قبل ان ينتخب رئيسا لايطاليا في 1999.

وقالت الصحف الايطالية انه توفي في عيادة في روما نقل اليها قبل اسابيع، وستقام مراسم تشييعه في العاصمة الايطالية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard