الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هولاند التقى ميركل عشية قمة براتيسلافا

المصدر: (وص ف)
A+ A-

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية أنغيلا ميركل أمس في الاليزيه قمة الدول الـ27 التي تنعقد اليوم في براتيسلافا الى تبني "جدول أعمال" للاتحاد الاوروبي الذي هزه قرار خروج بريطانيا منه، في ما عرف بـ"البريكسيت".
وصرح هولاند في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية :"نريد ان نضع في براتيسلافا جدولا زمنيا للعمل مع مراحل وخريطة طريق".
وقالت ميركل: "نحتاج اليوم الى جدول أعمال بالغ الوضوح"، متحدثة عن فترة الانتقال الرقمية والتعاون في مجال الطاقة.
كما رأى هولاند انه ينبغي "ان تكون قمة براتيسلافا مفيدة لاوروبا" وان تقدم للاوروبيين "رؤية واضحة لمستقبلهم"، لافتاً الى ان اوروبا لا تواجه "أزمة أخرى" بل أزمة كفيلة بتهديد "وجودها" بحد ذاته. وقال: "اتفقنا على ضرورة تركيز قمة براتيسلافا على ثلاث أولويات كبرى"، هي الأمن أولاً ومستقبل الصناعات والطاقة ثانياً والشباب ثالثاً.
وفي مقابلة مع النشرة الفرنسية "لو ديبا" عشية قمة براتيسلافا، اعتبر هولاند ان الذكرى الستين لتوقيع معاهدة روما المؤسسة لعملية البناء الاوروبي التي يحتفل بها في 2017، يجب ان تشكل "فرصة لتضافر جهود دائرة أولى من الدول المستعدة للتقدم بسرعة أكبر" في الاتحاد الاوروبي. كما دعا الى ان تحصل هذه "الدائرة الاولى" من الدول "على أدوات لتحمي نفسها بشكل أفضل وتؤمن مزيداً من الاستثمارات وتضع سياسات جديدة لمصلحة الوظائف والشباب".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم