هذه هي فوائد اليوغا Laughter

9 أيلول 2016 | 12:27

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

اليوغا Laughter ابتكرها الدكتور الهندي مادان كاتاريا، وهي طريقة فعالة للعلاج والشفاء من خلال الضحك. طريقة متبعة في 70 بلدا،ً وتلاقي نجاحاً وتقدماً. نادي الضحك في كيبيك-كندا، يقيم دورات تسمى بيوغا الضحك. إليكم 7 من فوائدها وفقاً لموقعه الإلكتروني:

• يعزّز جهاز المناعة: يلعب جهاز المناعة دوراً هاماً في الدفاع عن الصحة ومكافحة العدوى والحساسية. وأظهرت الدراسات النفسية والعصبية والمناعية أن المشاعر السلبية مثل القلق والإكتئاب تضعف الجهاز المناعي للجسم وبالتالي تقلل من مقاومة العدوى. وفقاً للدكتور لي س. بيرك من جامعة لوما ليندا (كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية) يساعد الضحك على زيادة مضادات الجسم. ووجد الباحثون أن الضحك يزيد من هذه المضادات في الجهاز التنفسي، وتعرف هذه الأجسام المضادة بقدرتها على محاربة الفيروسات والبكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى. ويساعد الضحك في صمود الأشخاص الذين يعانون السرطان.

• تمرين جسدي مفيد: إن جلسة من الضحك لمدة 20 دقيقة تمدّ بالحيوية والشعور بالرفاه أكثر من التمارين الرياضية أو الركض. وقال الدكتور ويليام فراي من جامعة ستانفورد- كاليفورنيا أن دقيقة من الضحك تعادل عشرة دقائق من التجديف في القارب. يؤثر الضحك على عضلات الجسم خصوصاً عضلات المعدة.

• يخفض من ضغط الدم ومشاكل القلب: تؤكد الدراسات على انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ بعد عشر دقائق من الضحك. يحسّن الضحك الدورة الدموية وانتقال الأوكسيجين إلى عضلة القلب، ما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

• يزيد من الثقة بالنفس والرؤية الإيجابية: يساعد الضحك الأشخاص الذين يفتقدون إلى الثقة بالنفس في التغلب على الخجل ويدفع بهم للشعور بالرضا عن أنفسهم. من خلال التمارين الجماعية، يصبح المشاركون أكثر انفتاحاً على الآخر وتتعزز لديهم العلاقات الاجتماعية. في البداية، يخاف البعض الالتحاق بمجموعات للضحك خوفاً من الشعور بالسخرية. بعد تخطي هذه المرحلة، يتردد الأشخاص إلى المجموعة دورياً، وباقتراحات جديدة، وتتطور شخصيتهم وصفاتهم القيادية. إضافة إلى ذلك تؤثر هذه الدورات إيجابياً على رؤية الحياة، وتعزز القدرة على الضحك طوال النهار.

• يخفف الألم: يساعد الضحك في إفراز هرمون الأندورفين. والخصائص المسكنة لهذا الهرمون هو أنه يخفف الآلام على الفور. وظهرت فوائد الضحك في عملية الشفاء في كتاب "إرادة الشفاء" لرئيس التحرير السابق لـ Saturday Review نورمان كوزنس، هو من وقع ضحية لروماتيزم غير قابل للشفاء. وأشار كوزنس إلى أنه "عندما لم تكن تنفع لديّ المسكنات كنت أتوجّه إلى جلسات الضحك التي تخفّف من الألم وتجعلني أشفى تماماً".

• يقلل من الاكتئاب، والقلق والأرق: كثير من الأشخاص يعانون الصداع النصفي، القلق، والأرق وجدوا تحسّناً في حالتهم وامتنعوا عن تناول الأدوية، إذا ما اتبعوا جلسات الضحك.

• تطوير العلاقات الشخصية: يخلق الضحك ضمن المجموعة شعوراً بالانتماء الاجتماعي، ويشجع على الانفتاح على الآخر. الضحك ضمن المجموعة يعزّز أواصر الصداقة. وتجدر الإشارة إلى إمكان الضحك مع أشخاص من جميع الأعمار ومختلف الثقافات والخلفيات. الضحك يحد من الحواجز ويساعد في بناء صداقات جديدة.

والدا الكسندرا يكشفان تفاصيل اللحظات الأخيرة: الحساب آتٍ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard