الحوت المنقاري يعبر بحر لبنان

5 أيلول 2016 | 17:57

المصدر: " الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: " الوكالة الوطنية للإعلام"

عرضت جمعية Green Area الدولية اليوم، صورا لحوت نادر خلال عبوره البحر في لبنان، في سياق "تعميم ونشر الوعي حيال الكائنات البحرية التي يزخر بها لبنان خصوصا والبحر الأبيض المتوسط بشكل عام".

ونوهت الجمعية، في بيان لها، "بالجهود التي يبذلها أخصائي البيولوجيا البحرية والحيوانات الغازية البروفسور ميشال باريش في هذا المجال، لجهة مقاربة التنوع الحيوي بعيدا من الاستعراض، وبمنظور علمي يفرض علينا الحفاظ على هذا التنوع"، مؤكدة أنه "بات ضروريا أن نولي اهتماما ببيئتنا البحرية ونظمها الإيكولوجية، وسط ما نشهد من ارتكابات تسيء أحيانا إلى التنوع البيولوجي وما يمثل من ثروة وطنية، ما يستدعي منا تكريس وعي بيئي، يساهم في التصدي لثقافة التسطيح بعيدا من أي معايير علمية".

وأعلنت انه "تم رصد هذا الحوت النادر وتوثيقه في فيديو على موقع sea Lebanon وهو يمر عبر بحر لبنان، وعبور هذا النوع من النوادر من الحيتان في منطقتنا يعتبر موضع اهتمام الدارسين والعلماء، وقد تأكد انه المرور الثاني لهذا النوع خلال في مدة تقل عن شهرين".

واوضحت الجمعية، إن "هذا النوع ينتمي إلى عائلة الحيتان المؤنفة والمنقارية Ziphiidae يطلق عليه بالعربية اسم (حوت أبو سن) ويعرف بالانكليزية باسم Cuvier's beaked whale يترواح طوله بين خمسة وسبعة امتار، يتميز من حيث الشكل بلونه الرمادي القاتم، أما رأسه فهو شاحب ذو انحدار لطيف، له سنان كبيرتان واضحتان على الفك السفلي، وزعنفتان مطويتان في انضغاطين عند الخاصرتين وعند ظهره زعنفة صغيرة عقفاء".

ولفت البيان إلى أن "البروفسور باريش الذي وثق مروره وتمكن من معرفة نوعه وخصائصه، أكد أنه يعيش بعيدا عن الشاطئ ويفضل المنحدرات العميقة والوديان، وغالبا ما يشاهد وحيدا أو في أزواج، وسجل وجوده على أعماق تصل حتى2600 مترا، وهو يتغذى على الحبار ونادرا على الأسماك والقشريات"، ورأى "أن عبوره في بحرنا يأتي في سياق هجرة الكائنات البحرية اللبونة، خصوصا وأن هذا النوع من الحيتان موجود في معظم محيطات العالم".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard