الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صيدا... "مدينة الحياة" ترّد على مهدديها بالخراب

المصدر: "النهار"
صيدا-احمد منتش
صيدا... "مدينة الحياة" ترّد على مهدديها بالخراب
صيدا... "مدينة الحياة" ترّد على مهدديها بالخراب
A+ A-

في مواجهة "تسونامي الخراب" والغضب على صيدا، والذي حذر منه بعض ضعفاء النفوس، انطلقت اليوم مهرجانات صيدا السياحية، "تسونامي المهرجانات والحياة"، بدعوة من "اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية"، بشعار: "صيدا مدينة للحياة"، وسط اجواء من الفرح، وبمشاركة حشود من مختلف المناطق، في وقت شهدت اسواق صيدا وشوارعها حركة تجارية ناشطة.


بداية النشاطات التي تستمر حتى 25 ايلول الجاري، كانت يوما سياحيا طويلا شمل المعالم الاثرية والتاريخية والحرفية في صيدا. وقد استُهل بزيارة معبد اشمون عند المدخل الشمالي لصيدا. وتوزع خلاله المدعوون مجموعات رافق كلا منها عضو او ممثل لجنة المهرجانات.


عند مدخل القلعة البحرية، استقبل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي المشاركين، فردا فردا. ووقفت الى جانبه رئيسة اللجنة الوطنية نادين كاعين، مسؤولة الاعلام ميساء يعفوي، وعضوا المجلس البلدي محمد البابا وكامل كزبر، علما ان كزبر محسوب على "الجماعة الاسلامية" التي كانت اعربت في بيان لها عن تحفظاتها على اقامة المهرجانات.


وقال كزبر لـ"النهار": "اعتبر ان هذا اليوم مجيد ومبارك لصيدا. شخصيا، ليس لدي اي اعتراض على اقامة هذه المهرجانات. ولا مانع من مشاركتي في نشاطاتها، لاسيما في حفلة الفنانة نانسي عجرم".
من جهته، جدّد السعودي تأكيد اهمية احياء هذه المهرجانات، قائلا: "صيدا الغنية بآثارها وتاريخها، ستبقى مدينة العيش الوطني المشترك. ولا احد يستطيع ان يفرض رأيه على الآخر".


وردا على تهديد بعضهم بان "تسونامي سيضرب صيدا"، قال: "لا يوجد تسونامي، ولا غيره. صيدا ستبقى مدينة للحياة والعيش المشترك، والله حاميها". وكشف ان "خطيب مسجد الفرقان في صيدا الشيخ عبد الكريم علو وجه اليه رسالة يشرح فيها بطلان اقامة مثل هذه المهرجانات، وان الله سيغفر له بعد الغائها". ولم يشأ السعودي التعليق سوى بابتسامة ساخرة.


بعد جولة في القلعة البحرية، انتقل المشاركون في مراكب بحرية الى زيرة صيدا، ومنها عادوا ليجولوا سيرا على الاقدام داخل احياء المدينة القديمة، حيث اطلعوا على معظم المعالم الاثرية والتاريخية والدينية فيها.


وقالت رئيسة اللجنة نادين كاعين ان "اليوم كان ناجحا بكل معنى الكلمة. ايلول شهر مميز في حياة المدينة، لما يتضمنه من انشطة ومهرجانات متنوعة تلقى شبه اجماع على اهميتها، وتحتاج اليها صيدا واهلها". ودعت الى "اوسع مشاركة في حفلة الفنانة نانسي عجرم في 16 ايلول و17 منه، وايضا في حفلة الفنان غي مانوكيان، و"صيدا بالالوان" في 25 منه الذي سيكون ايضا يوما رائعا للجميع، خصوصا لابناء صيدا والجوار".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم