أميركا وروسيا قد تتوصّلان إلى اتفاق حول سوريا.. وأوباما يرمي الكرة في ملعب الروس

4 أيلول 2016 | 08:08

المصدر: (أ ف ب، رويترز)

  • المصدر: (أ ف ب، رويترز)

(أ ف ب).

قال الرئيس الأميركي باراك #أوباما اليوم، إن المحادثات مع #روسيا ستكون السبيل إلى التوصل لأي اتفاق لوقف العمليات القتالية في #سوريا، لكنه قال إن المفاوضات صعبة وما زالت توجد خلافات خطيرة بين واشنطن وموسكو.

وأضاف أوباما في مؤتمر صحافي في مدينة هانغتشو الصينية حيث يتجمع زعماء عالميون لحضور اجتماع قمة لمجموعة العشرين، إن الولايات المتحدة تحرص منذ فترة طويلة على إيجاد وسيلة لتقليص العنف وتحسين المساعدة الإنسانية في سوريا، ولكن سيكون من الصعب الانتقال إلى المرحلة التالية إذا لم تكن هناك موافقة من روسيا.

وفي هذا السياق، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية اليوم، إن الولايات المتحدة على وشك التوصل لاتفاق مع روسيا في شأن سوريا، ولكن مازال من المتعين التوصل لحل لبعض القضايا.

وقال المسؤول على هامش اجتماع قمة مجموعة العشرين، إنه قد يتم الإعلان عن اتفاق في وقت لاحق اليوم.

واشنطن قصفت

من جهتها، قصفت القوات الاميركية اهدافا لتنظيم #الدولة_الاسلامية الجهادي في سوريا قرب الحدود مع تركيا بواسطة راجمات صواريخ متنقلة نشرتها حديثا على الاراضي التركية، كما افاد السبت مسؤولون اميركيون.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الاميركية (سنتكوم) الميجور جوش جاك ان منظومة راجمات الصواريخ العالية الدقة والحركية (هيمارس) التابعة للجيش الاميركي قصفت واصابت الجمعة وحدة تكتية ومبنى تابعين لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وكان بريت ماكغورك مبعوث اوباما لشؤون مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية، قال من جهته، ان الجيش الاميركي استهدف الجهاديين بمنظومة "نشرت حديثا" في تركيا.

واوضح الميجور جاك ان المنظومة الصاروخية التي تصيب اهدافها "بدقة عالية وعلى مسافة بعيدة جدا" نشرت في تركيا دعما للعمليات التي ينفذها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الجهاديين في سوريا.

واضاف: "هيمارس فريدة من نوعها في الحد من الأضرار الجانبية المحتملة لأنها تصيب هدفا بزاوية عالية ونطاق انفجارها ضيق بالمقارنة مع النتيجة المحققة ويمكن استخدامها ايا تكن الاحوال الجوية".

واضاف ان "الضربات الدقيقة التي تتم بواسطة هيمارس مماثلة للغارات الجوية الدقيقة (...) التي يشنها التحالف. هيمارس تمثل اضافة وتنطوي على مشاركة المدفعية الاميركية انطلاقا من اراضي دولة عضو في حلف شمال الاطلسي".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard