الآثار الصحية السلبية للوزن الزائد

قد يعرّض الوزن الزائد صاحبه للإصابة بالسرطان، ولا سيّما منها سرطان المعدة والكبد والمرارة والبنكرياس والمبيض والغدة الدرقية، هذا ما أثبته باحثون في دراسة نشرت في 25 آب 2016 في المجلة العلمية The New England Journal of Medicine. كما يرتفع أيضاً خطر الإصابة بسرطان الدماغ والورم النخاعي بحسب الباحثين من الـ Centre international de la recherche sur le cancer في ليون الفرنسية. في المجموع، يربط الباحثون بين ثمانية أنواع جديدة من السرطان وزيادة الوزن، ويضيفون أن "السرطان الناجم عن زيادة الوزن أو السمنة هو أكثر أهمية بكثير مما كان يعتقد سابقاً".
كما بيَّنت دراسة أجراها باحثون من جامعة كامبريدج للشيخوخة والعلوم العصبية أن أدمغة الأشخاص الذين يعانون زيادة في الوزن تبدو أكبر بعشرة أعوام من أدمغة أقرانهم الأقل وزناً.
ووجد الباحثون أن فقدان المادة البيضاء - التي تعتبر جزءاً مسؤولاً في الدماغ عن نقل الايعازات العصبية – يرتفع مع زيادة الوزن. لذلك فإن الشخص البالغ من العمر 50 عاماً ويعاني زيادة الوزن لديه مخ مشابه لمخ الشخص النحيف البالغ 60 عاماً. ودرس الباحثون أدمغة 473 شخصاً تراوح أعمارهم بين 20 و87 عاماً، وقسّموا إلى فئتين، إما شخص نحيف أو شخص يعاني زيادة في الوزن.
وخلصت النتائج التي نشرت في دورية علم أعصاب الشيخوخة، إلى إظهار فروق هامة في حجم المادة البيضاء في أدمغة الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن مقارنة بالأشخاص الأقل وزناً. وكانت المادة البيضاء في أدمغة ذوي الوزن الزائد أقل بكثير من غيرهم.

 

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

طريقة الدفع

عبر بطاقة الإئتمان الخاصة بك.

NetCommerce

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني