اوروبا تعطي صربيا الضوء الاخضر لبدء محادثات الانضمام للاتحاد الاوروبي

28 حزيران 2013 | 18:02

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

أعطى زعماء الاتحاد الاوروبي صربيا اليوم الجمعة الضوء الاخضر لبدء مفاوضات ابتداء من كانون الثاني للانضمام إلى الاتحاد تتويجا لتحول كبير في صورة يوغوسلافيا السابقة منذ حروب التسعينات.

ويكافئ هذا القرار بلجراد على اتفاق عقدته في نيسان لتحسين العلاقات مع اقليم كوسوفو الذي انفصل عنها في حرب عصابات دارت بين عامي 1998 و1999.

ووافق زعماء الاتحاد الأوروبي ايضا على بدء مفاوضات مع كوسوفو تتعلق بما يعرف باسم اتفاق التعاون الذي يشمل العلاقات التجارية والاقتصادية والسياسية وهو خطوة على الطريق نحو عضوية الاتحاد الاوروبي في النهاية.

ووافق الزعماء على ان تبدأ المحادثات مع صربيا قبل كانون الثاني 2014.

وقال هرمان فان رومبوي رئيس المجلس الاوروبي في مؤتمر صحفي "نحن في لحظة تاريخية بالنسبة للبلقان واوروبا كلها" مشيرا إلى ان القرارات التي تتعلق بصربيا وكوسوفو تأتي بينما تستعد كرواتيا للانضمام إلى الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين.

وقال فان رومبوي الذي يزور العاصمتين يوم الاثنين "جاءت هذه القرارات نتيجة مباشرة للاتفاق الشجاع الذي توصلت اليه بلجراد وبريشتينا في ابريل الماضي."

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard