الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

روبوتات تخوض كأس العالم لكرة القدم

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

بدأ مئات من الروبوتات التي تلعب كرة القدم اتت من كل ارجاء العالم، خوض كأس العالم 2013 المخصصة لها في ايندهوفن في جنوب هولندا في مسابقة تجمع حتى الاحد نحو 2500 استاذ جامعي.


وقد شهدت المباريات الاولى منافسة قوية. وحصل روبوت من فئة "الحجم المتوسط" من الفريق الالماني على بطاقة صفراء لمحاولته خطف الكرة من خصمه الهولندي فيما كان الحكم قد صفر للاستراحة.


وتخوض الروبوتات المباريات في فرق من خمسة اعضاء، وهي تأتي على شكل مقعد صغير مقلوب ومجهزة بعجلات متعددة الاتجاهات لكي تتمكن من الجري اينما تشاء. ويعلو الروبوت برج صغير يحوي كاميرا موجهة نحو الاعلى وتعكسها مرآة تسمح له برؤية ما يحصل من حوله.


ومع انطلاق المباراة تصبح الروبوتات مستقلة ذاتيا. ويتابع مصمموها بتوتر ومن دون اي قدرة على التدخل سير المباراة من مقعد الاحتياط. وتتواصل الروبوتات في ما بينها بفضل نظام لاسلكي وبرنامج معلوماتي طوره استاذة جامعيون. وهي تحلل اللعبة وتقرر بمفردها الانتقال الى الهجوم او تمرير الكرة الى "زميل" في الفريق.


الهدف المعلن لهذه المسابقة هو التوصل بحلول العام 2050 الى تشكيل فريق يمكنه ان ينافس ابطال العالم لكرة القدم . وينبغي عندها ان تكون الروبوتات على شكل الانسان وبحجمه وقادرة على التحكم بالكرة بالقدمين والرأس والصدر والقيام بتمريرات وتسجيل الاهداف.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم