الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اليمن: معارك في محيط تعز... و"كاتيوشا" تستهدف جنوب السعودية

المصدر: أ ف ب
اليمن: معارك في محيط تعز... و"كاتيوشا" تستهدف جنوب السعودية
اليمن: معارك في محيط تعز... و"كاتيوشا" تستهدف جنوب السعودية
A+ A-

 


تدور معارك بين القوات الحكومية #اليمنية المدعومة من التحالف العربي، بقيادة #السعودية، و#الحوثيين وحلفائهم، في محيط #تعز، مع محاولة هذه القوات تعزيز تقدمها غرب المدينة التي يحاصرها المتمردون من اشهر، وفقا لمصادر عسكرية. في غضون ذلك، واصل #الحوثيون استهداف جنوب السعودية انطلاقا من شمال اليمن. وسجلت ثلاث اصابات في نجران، اثر سقوط "مقذوف عسكري" من داخل الاراضي #اليمنية.


خلال الايام الماضية، لا سيما الاحد، حققت قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي تقدما غرب تعز، مما اتاح لها تحقيق اختراق في الحصار الذي يفرضه الحوثيون وحلفاؤهم الموالون للرئيس السابق علي عبدالله صالح على ثالث كبرى مدن اليمن. وتمكنت هذه القوات من فتح طريق وعر يصل تعز بالمحافظات الجنوبية.


وقالت مصادر عسكرية ان "منطقة الربيعي غرب تعز تشهد مواجهات بين قوات الشرعية والمتمردين، في اطار خطة كسر الحصار عن تعز"، متحدثة عن مقتل 11 من المتمردين، وتدمير 4 عربات عسكرية لهم، في غارات شنها التحالف لدعم القوات الحكومية خلال المعارك.


وتقع منطقة الربيعي قرب وادي الضباب، حيث استعادت القوات الحكومية الاحد مرتفعات اتاحت لها اختراق الحصار حول المدينة، وان في شكل جزئي وغير آمن كليا. وقال الناطق باسم المجلس العسكري الموالي لهادي في تعز العقيد عبد العزيز المجيدي: "بات الطريق مفتوحا بين غرب تعز ومحافظات الجنوب. لكنه الطريق الوعر، وليس الرئيسي" الذي يقع شرق المدينة. واضاف: "بات في امكان المساعدات الآن التوجه نحو تعز. لكن تبقى لنا مشكلة الالغام" المزروعة على جانبي الطريق.


وكثفت قوات هادي، بدءا من الخميس، محاولاتها لفك الحصار ووصل المدينة بالمحافظات الجنوبية التي استعادت السيطرة عليها الصيف الماضي، بعد اشهر من بدء التحالف عملياته في آذار 2015.


استهداف جنوب السعودية
ومن شمال اليمن، واصل المتمردون استهداف جنوب السعودية.
وافادت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن اصابة 3 مقيمين، من جراء "سقوط مقذوف عسكري من داخل الاراضي اليمنية على مدينة نجران" في وقت مبكر من صباح اليوم.


من جهتها، افادت وكالة "سبأ" التابعة للمتمردين عن قصف عدد "من تجمعات العدو السعودي ومواقعه في قطاع نجران" اليوم، مشيرة الى اطلاق "12 صاروخ كاتيوشا" استهدفت هذه المواقع.


منذ بدء عمليات التحالف، قتل اكثر من 100 مدني وعسكري في جنوب السعودية، من جراء اشتباكات وسقوط قذائف وصواريخ من اليمن. وبعد تهدئة حدودية استمرت منذ آذار، عاد التوتر الى الحدود اخيرا، بعيد تعليق الامم المتحدة في 6 آب مشاورات السلام التي كانت ترعاها بين طرفي النزاع في الكويت.


وقتل سعودي واصيب 6 مقيمين في نجران السبت، من جراء انفجار صواريخ اطلقت من اليمن، بعد 4 ايام من مقتل 7 مدنيين في حادث مماثل في المدينة نفسها. ووفقا للامم المتحدة، قتل في اليمن اكثر من 6600 شخص، واصيب اكثر من 33 الفا منذ آذار 2015.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم