الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

فرنسا: 3 وزراء سابقين في عهد هولاند اعلنوا ترشحهم للرئاسة

المصدر: أ ف ب
فرنسا: 3 وزراء سابقين في عهد هولاند اعلنوا ترشحهم للرئاسة
فرنسا: 3 وزراء سابقين في عهد هولاند اعلنوا ترشحهم للرئاسة
A+ A-

اعلن ثلاثة وزراء سابقين في عهد الرئيس فرنسوا هولاند هذا الاسبوع ترشحهم للانتخابات الرئاسية المقبلة، قبل ثمانية اشهر من موعدها، بينهم وزير الاقتصاد السابق ارنو مونتبور، علما ان الرئيس الاشتراكي لم يفصح بعد عن نيته الترشح.


وخلال اعلان ترشحه امام انصاره في فرانجي-ان-بريس، شدد مونتبور على انه "يستحيل" عليه تأييد هولاند الذي تراجعت شعبيته الى حد كبير، بعد اربعة اعوام في الرئاسة. وقال الوزير الاشتراكي السابق (53 عاما) الذي خرج من الحكومة قبل عامين ان "حصيلة هذه الولاية الرئاسية لا يمكن الدفاع عنها".


ودعا مونتبور الذي يدافع عن نهج اقتصادي حمائي، ويؤيد اصلاحا عميقا للاتحاد الاوروبي، هولاند الى "التفكير جيدا في قراره" بالترشح او لا، "عبر اخذ المصلحة العليا للبلاد في الاعتبار".


ولم يعلن هولاند قراره حتى الآن. لكن الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي حددت بين 22 كانون الثاني 2017 و29 منه للافساح في المجال امامه لتعويض تراجع شعبيته قبل الانتخابات في الربيع.


والثلاثاء، اعلن وزير التربية السابق بنوا هامون (49 عاما) الذي غادر ومونتبور الحكومة في الفترة نفسها، انه يخوض السباق الرئاسي. ويمثل الرجلان الجناح اليساري في الحزب الاشتراكي. لكن في حين ترشح هامون للانتخابات الاشتراكية التمهيدية، لم يستبعد مونتبور الترشح مستقلا.


كذلك، اعلنت الوزيرة السابقة المدافعة عن البيئة سيسيل دوفلو (41 عاما) السبت نيتها خوض الانتخابات التمهيدية لـ"حزب الخضر". وفي رسالة نشرت على موقع صحيفة "ليبراسيون" اليسارية، اقرت وزيرة الاسكان السابقة بان "الهامش محدود" بالنسبة الى المدافعين عن البيئة، في معركة ستدور خصوصا بين المرشح الاشتراكي ومرشح حزب "الجمهوريون" اليميني ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن. لكنها اكدت ان هذا الهامش "موجود".


وكانت دوفلو خرجت من الحكومة العام 2014، اثر خلاف مع نهج رئيس الوزراء مانويل فالس. وكان حزبها حصد 2,3 في المئة من الاصوات في انتخابات 2012 الرئاسية.


وفي معسكر اليمين، يتم تداول اسماء عشر شخصيات قبل الانتخابات التمهيدية لحزب "الجمهوريون" نهاية تشرين الثاني. ومن الاوفر حظا، رئيس الوزراء السابق رئيس بلدية بوردو آلن جوبيه. اما الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، فيتوقع ان يعلن ترشيحه رسميا في الايام المقبلة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم