كيف أصبحت قطر في عهد الأمير حمد اللاعب الأساسي عالمياً؟

25 حزيران 2013 | 11:17

المصدر: (و،ص،ف)

  • المصدر: (و،ص،ف)

سلم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (61 سنة) الحكم إلى نجله ولي العهد الشيخ تميم بعد أن ذاع صيت قطر في عهده كبلد ثري ولاعب اساسي على الخارطة العالمية.

ويقوم القطريون اليوم وغداً الاربعاء بمبايعة الشيخ تميم ويصافحون او يقبلون يد كل من الامير السابق والجديد دلالة على الولاء للحكم.

تشير إنجازات عهد الشيخ حمد بأن قطر أضحت اليوم اكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال وصاحبة اعلى دخل للفرد في العالم اكثر 86 الف دولار، فيما يبلغ عدد مواطنيها ربع مليون نسمة بالكاد ومساحتها 11437 كيلومترا مربعا.

واوجد الشيخ حمد ماكينة اقتصادية ضخمة تحول احتياطي الغاز في الرمال ومياه البحر ثالث احتياطي بعد روسيا وايران، الى مال، الكثير من المال.
وعزز الشيخ حمد التحالف مع الولايات المتحدة التي لديها في قطر احدى اكبر قواعدها الجوية في العالم، ومقر القيادة الوسطى لجيشها.

وغالبا ما يقدم حمد بن خليفة على انه "بطل الربيع العربي" الذي دعمه بشتى انواع الدعم، بما في ذلك عسكريا في ليبيا، وبالسلاح في سوريا.

اما الدعم القطري الابرز لهذا الحراك فقد يكون الدعم الاعلامي من خلال قناة الجزيرة التي اطلقها الشيخ حمد بعيد وصوله الى الحكم مؤسسا لمرحلة جديدة من الاعلام الاخباري العابر للدول العربية.

وقال الكاتب اوليفييه دالاج صاحب كتاب "قطر، سادة اللعبة الجدد"، ان "الشيخ حمد عندما تسلم السلطة في 1995، كان لديه هدف وحيد هو وضع قطر على الخارطة، ولذلك استخدم موارد الغاز الذي كان والده يرفض تطويرها خوفا من تغيير طبيعة المجتمع القطري". وبعد 18 سنة، قال دالاج ان الشيخ حمد حقق هدفه.

وقال ان "قطر تملك ترسانة مالية ضخمة تجبر دول الجوار والعالم على احترامها، وبات دورها الدبلوماسي المدعوم بالثروة معترفا به، كما ان الحس الاستراتيجي الذي يتمتع به الشيخ حمد سمح له بالا تباغته احداث الربيع العربي، وقام بدعم الاحتجاجات في تونس ومصر وليبيا وسوريا".

ولطالما اعتمد الشيخ حمد على دعم شخصين محوريين: زوجته الشيخ موزا بنت ناصر المسند البالغة التأثير والاناقة في آن واحد، ووزير خارجيته ورئيس وزرائه المحنك الشيخ حمد بن جاسم الذي يتوقع ان يغادر منصبه مع تسلم الشيخ تميم الحكم.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard