طوكيو تحتجّ مجدداً: سفن لخفر السواحل الصينيين "تتوغل" في مياهها الإقليمية

5 آب 2016 | 18:35

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(عن الانترنت).

استدعت وزارة الخارجية اليابانية اليوم، سفير #الصين لدى طوكيو وابلغته احتجاجها على "توغل" سفن لخفر السواحل الصينيين وسفن صيد صينية داخل المياه الاقليمية اليابانية.

وهناك خلاف قديم بين البلدين حول ملكية جزر صغيرة غير مأهولة في #بحر_الصين الشرقي تسمى سنكاكو في #اليابان ودياويو في الصين.

واستدعى نائب وزير الخارجية الياباني شينسوكي سوجياما لهذه الغاية السفير الصيني سنغ يونغهوا، وفق ما جاء على موقع وزارة الخارجية اليابانية. وقدم سوجياما "احتجاجا شديد اللهجة" على هذه الخروقات التي اعتبر انها تشكل "خرقا للسيادة اليابانية".

وجاء في بيان لخفر السواحل اليابانيين ان سفينتين من خفر السواحل الصينيين دخلتا المياه الاقليمية اليابانية قرب جزر سنكاكو بعد الظهر قبل ان تخرجا منها، كما انذرت سفينة صيد صينية بضرورة الخروج من المياه الاقليمية اليابانية.

وتقع هذه الجزر في جنوب اليابان وتوتر الخلاف بشأنها منذ العام 2012 ما اثر كثيرا على العلاقات بين البلدين.

وكانت اليابان قدمت احتجاجا جديدا في حزيران الماضي، مؤكدة ان فرقاطة صينية مرت للمرة الاولى على مقربة من المياه الاقليمية لهذه المنطقة.
ونشرت اليابان تقريرا سنويا حول الشؤون الدفاعية الثلثاء، شددت فيه على ان الصين كثفت نشاطها في هذه المنطقة حتى ان طائرات صينية حلقت على مقربة منها.
كما ان هناك خلافا حدوديا آخر بين الصين وعدد من دول المنطقة في بحر الصين الجنوبي.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard