السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جنوب السودان: الخلاف السياسي يتعمّق والرئيس يعزل وزراء موالين لخصمه

المصدر: (رويترز)
جنوب السودان: الخلاف السياسي يتعمّق والرئيس يعزل وزراء موالين لخصمه
جنوب السودان: الخلاف السياسي يتعمّق والرئيس يعزل وزراء موالين لخصمه
A+ A-

عزل رئيس #جنوب_السودان سلفا كير ستة وزراء موالين لغريمه القديم ريك مشار، مما يعمق الخلاف السياسي في أحدث دولة في العالم ويهدد بإشعال المزيد من القتال.


وكلف كير وزراء جددا - من بينهم وزير للنفط - ينتمون إلى مجموعة انشقت على الحركة الشعبية لتحرير السودان - فصيل المعارضة التي كان يتزعمها مشار الأمر الذي يعمق الانقسامات بين كبار الساسة في الدولة المنتجة للنفط.


وتقول #الأمم_المتحدة إن نحو 60 ألف شخص فروا لدى تجدد الاشتباكات خلال الثلاثة أسابيع الماضية بين أنصار كير ومشار ليضافوا إلى مئات الآلاف الذين أجبروا على النزوح عن ديارهم، جراء العنف الذي أججته المشاحنات العرقية على مدى عامين.


وقال منسق الإغاثة الطارئة بالأمم المتحدة ستيفن أوبراين إن العنف و"ثقافة الإفلات من العقاب" يجب أن يتوقفا قبل أن تتفاقم الأزمة الإنسانية.
وأضاف في مؤتمر صحفي خلال زيارة إلى #جوبا: "شعب هذا البلد عانى أكثر مما ينبغي. لا حل عسكريا لهذا الصراع، فالقتال يجب أن يتوقف والفظائع لا بد أن تنتهي على الفور".


وأبرم الطرفان اتفاق سلام العام الماضي وشكلا حكومة وحدة. لكن وقف إطلاق النار انهار عدة مرات وغادر مشار العاصمة الشهر الماضي وطالب بقوة دولية للفصل بين القوات المتحاربة.


وأفزعت الفوضى قوى إقليمية وعالمية كانت دعمت انفصال جنوب السودان عن السودان العام 2011 على أمل أن الاستقلال سيضع نهاية لعقود من الحرب وعدم الاستقرار في شرق أفريقيا.


وعزل كير وزراء الداخلية والنفط والتعليم العالي والعمل والمياه والأراضي والإسكان، وفق بيان أذاعه التلفزيون الرسمي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم