الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قمة نواكشوط: النزاعات و"الإرهاب" والقضية الفلسطينية على الطاولة

المصدر: (أ ف ب)
قمة نواكشوط: النزاعات و"الإرهاب" والقضية الفلسطينية على الطاولة
قمة نواكشوط: النزاعات و"الإرهاب" والقضية الفلسطينية على الطاولة
A+ A-

يعقد القادة العرب قمة الاثنين والثلثاء في العاصمة الموريتانية تتصدرها ملفات النزاعات في سوريا وليبيا والعراق حيث ينشط تنظيم #الدولة_الاسلامية، للبحث في الامن في العالم العربي وتشكيل قوة عربية مشتركة والمبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات بين #اسرائيل والفلسطينيين.


وقال الامين العام المساعد للجامعة العربي احمد بن حلي، ان القادة العرب سيستعرضون "كل الازمات التي تعيشها الامة العربية وجوانبها الامنية" في اطار "مقاربة مناسبة وتوافقية".


وتقدم المندوبون الدائمون بعدد من مشاريع قرارات عدة تتناول تطورات الازمة السورية في عامها السادس والوضع فى كل من ليبيا و اليمن والعراق بالاضافة الى اتهام يران بالتدخل فى الشؤون الداخلية للدول العربية.


وستعرض هذه المشاريع على القادة العرب في اجتماعهم الاثنين والثلثاء، الذي يسبقه اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي يبدأ السبت.
وقال بن حلي هذا الاسبوع خلال اجتماع تحضيري للقمة، ان "تحقيق الامن داخل الامة (العربية) بعمل مشترك ضد الارهاب خصوصا عبر انشاء قوة عربية مشتركة".


واوضح ان مبدأ انشاء هذه القوة اقر في القمة العربية في شرم الشيخ في #مصر في 2015، لكن ما زال يجب تحديد طبيعتها وتشكيلتها ومختلف جوانبها.
من جهته، اكد مندوب موريتانيا الدائم في الجامعة العربية ودادي ولد سيدي هيبه ان القمة ستتبنى "اعلان نواكشوط" في ختام القمة التي "ستتبنى موقفا يوحد العرب بدلا من تقسيمهم".


وسيناقش القادة العرب مشاريع قرارات متعلقة بالوضع السياسي والامني في قمتهم التي ستجري في وضع بالغ التعقيد في العالم العربي حيث تشهد دول نزاعات خطيرة وسط توتر كبير بين القوتين الاقليميتين الكبيرتين السعودية وايران.


وأعد الديبلوماسيون العرب بندا خاصا يستنكر "التدخل الايراني في البحرين واليمن وسوريا" وسياسة طهران التي "تغذي النزاعات الطائفية والمذهبية" في دول الخليج.


خصصت الجامعة العربية بندا كاملا مخصصا لصيانة الامن القومى العربي ومكافحة الارهاب المستفحل في عدد من البلدان العربية.
ومن مشاريع القرارات المطروح نص تؤكد فيه الجامعة العربية على "موقفها الثابت في الحفاظ على وحدة #سوريا واستقرارها وتضامنه مع الشعب السوري ازاء ما يتعرض له من انتهاكات خطيرة تهدد وجوده وحياة المواطنين الابرياء".


وتشهد سوريا نزاعا اسفر منذ 2011 عن مقتل اكثر من 270 الف شخص وادى الى دمار هائل في البنى التحتية ونزوح اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.


وحول الوضع في ليبيا، اعد مشروع قرار يؤكد تجديد "الرفض لاى تدخل عسكرى فى ليبيا لعواقبه الوخيمة (...) وضرورة تقديم الدعم للجيش الليبي فى مواجهة كافة التنظيمات الارهابية بشكل حاسم".


ويضرب العنف والفوضى ليبيا منذ اطاحة نظام معمر القذافي في تشرين الاول 2011. وتخوض قوات السلطات الليبية حربا شرسة لفك سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة سرت التي يتخذها التنظيم معقلا له.


وستشغل القضية الفلسطينية حيزا مهما في اعمال القمة العربية خصوصا مع طرح فرنسا لمبادرة لاعادة اطلاق عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية. ويفترض ان يلقي الموفد الفرنسي الخاص بيار فيمون بيانا في هذا الشأن امام وزراء الخارجية العرب السبت.


وتضمن مشروع القرار الخاص بفلسطين التاكيد على "حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة وإطلاق جميع الأسرى من سجون الاحتلال، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين"، كما ورد في نص وزع على الصحافيين.


كما يحذر مشروع القرار اسرائيل من ان "التصعيد الخطير" في ِشأن المسجد الأقصى قد "يشعل صراعا دينيا في المنطقة".
وتقضي المبادرة الفرنسية التي تعارضها اسرائيل معتبرة ان استئناف المحادثات الثنائية هو السبيل الوحيد للمفاوضات، بعقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام لايجاد حل للنزاع مع الفلسطينيين تمهيدا لاستئناف المفاوضات.


وستتمثل الدول الـ22 الاعضاء في الجامعة العربية في هذه القمة، باستثناء سوريا التي علقت عضويتها.


وينتظر مشارك العاهل السعودي #الملك_سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي، الى جانب الرئيس السوداني عمر حسن البشير الملاحق من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الابادة بسبب الحرب في دارفور.
وموريتانيا ليست من الدول الموقعة لاتفاقية روما التي اسست هذه الهيئة الدولية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم