السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

دي ميستورا يبلغ مجلس الامن: مفاوضات السلام السورية ارجئت الى 20 شباط

المصدر: "أ ف ب"
دي ميستورا يبلغ مجلس الامن: مفاوضات السلام السورية ارجئت الى 20 شباط
دي ميستورا يبلغ مجلس الامن: مفاوضات السلام السورية ارجئت الى 20 شباط
A+ A-

تقرر ارجاء مفاوضات السلام بشأن سوريا، بقيادة الامم المتحدة، الى 20 شباط، على ما ابلغ مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا مجلس الامن اليوم، وفقا لديبلوماسيين شاركوا في الاجتماع المغلق.


وقال دي ميستورا ان التأجيل سيمنح المعارضة السورية مزيدا من الوقت للاستعداد، ويضمن ان تكون المحادثات شاملة باكبر قدر ممكن، على ما صرح ديبلوماسيان.


وكان من المفترض ان تجري المحادثات في 8 شباط. الا ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن الاسبوع الماضي انها ستؤجل، من دون ان يقدم تفسيرا.


الاسبوع الماضي، رعت كل من روسيا وايران وتركيا محادثات للسلام السورية في مدينة استانا عاصمة كازاخستان، لتثبيت وقف اطلاق النار في سوريا، حيث قتل اكثر من 310 الف شخص منذ اندلاع النزاع قبل نحو 6 اعوام.


وعقد مجلس الامن اليوم اجتماعا مغلقا للاستماع الى تقرير دي ميستورا عن التحضيرات لمحادثات جنيف، وسط مخاوف من ان تؤدي محادثات استانا الى فتح مسار جديد في المفاوضات. وصرح السفير البريطاني ماثيو ريكروفت للصحافيين قبل الاجتماع: "نحن قلقون من تأجيل محادثات جنيف. وسنقلق اذا تم اضعاف اسسها".


من جهته، قال سفير السويد اولوف سكوغ الذي يترأس المجلس هذا الشهر: "من المهم جدا الحصول على تأكيد ان الامم المتحدة ستقود الجولة التالية من المحادثات".


خلال محادثات استانا، قدمت روسيا، الحليفة الرئيسية لسوريا، مسودة دستور الى فصائل المعارضة المسلحة. لكن الفصائل رفضتها. واثارت خطوة روسيا الاحادية مخاوف في العواصم الغربية.
وقال سفير فرنسا فرانسوا دولاتر: "يجب ان تكون الامم المتحدة في صلب العملية السياسية". واكد ضرورة احترام اعلان جنيف الذي وافقت عليه روسيا، ويدعو الى فترة انتقالية في سوريا. وقال: "نبدأ بالمرحلة الانتقالية، وبعد ذلك الدستور. وبعد ذلك الانتخابات".


وانهارت محادثات سابقة قادتها الامم المتحدة بسبب خلافات حول ضرورة ان تقود الفترة الانتقالية الى خروج الرئيس بشار الاسد من السلطة. وقال الديبلوماسيون ان دي ميستورا ابلغهم بانه سيتم ارسال الدعوات للمشاركة في محادثات جنيف في 8 شباط.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم