الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

حكومة الوفاق الليبية: لا عفو عن سيف الاسلام القذافي

المصدر: (أ ف ب)
حكومة الوفاق الليبية: لا عفو عن سيف الاسلام القذافي
حكومة الوفاق الليبية: لا عفو عن سيف الاسلام القذافي
A+ A-

اكدت حكومة الوفاق الوطني الليبية انه لن يكون هناك اي عفو عن الجرائم بحق الانسانية التي يتهم بها سيف الاسلام القذافي. واعرب المجلس الرئاسي للحكومة في بيان على "الفايسبوك" عن "استهجانه" "للتصريحات غير المسؤولة" للعقيد العجمي العتيري، آمر الكتيبة المسؤولة عن حماية السجن الذي اودع فيه سيف الاسلام في مدينة الزنتان، والذي المح اخيرا الى احتمال تمتع نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بالعفو.


وقال ان تصريحات العقيد العتيري "ترسخ فكرة امكان افلات المتهم وكل من يقدم على جرائم من العقاب، اكان في وقت النظام السابق ام بعد سقوطه" العام 2011. واضاف ان الجرائم بحق الانسانية "لا تسقط بالتقادم، ولا يسري عليها العفو العام".


وتسيطر على مدينة الزنتان التي تقع على بعد 170 كيلومترا جنوب غرب العاصمة طرابلس مجموعات مسلحة معارضة لحكومة الوفاق في العاصمة المعترف بها من المجتمع الدولي. وكان محامو سيف الاسلام اكدوا اخيرا ان موكلهم افرج عنه، اثر عفو اصدرته السلطات الليبية المستقرة في شرق البلاد، والمنافسة لحكومة الوفاق.


لكن سلطات الزنتان اكدت الجمعة ان سيف الاسلام القذافي لا يزال معتقلا في المدينة، نافية المعلومات التي تحدثت عن الافراج عنه.


وقد صدرت بحق سيف الاسلام مذكرة توقيف دولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية خلال الاشهر الثمانية لثورة 2011 في ليبيا. وتتنازع السلطات الليبية والمحكمة الجنائية الدولية صلاحية محاكمته.


وفي تموز 2015، حكمت عليه محكمة في طرابلس بالاعدام لدوره في قمع ثورة 2011. وقالت حكومة الوفاق بهذا الصدد انها تعبر عن "الاستعداد التام للتعاون الكامل مع المنظمات الدولية، خصوصا محكمة الجنايات الدولية، طبقا للقرارات الدولية الصادرة عن مجلس الامن والمواثيق الدولية، بما لا يخالف القوانين الليبية، احتراما لمبدأ سيادة الدولة".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم