الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

وزير المال الالماني: الاتحاد الاوروبي يواجه اختباراً حاسماً

المصدر: (أ ف ب)
وزير المال الالماني: الاتحاد الاوروبي يواجه اختباراً حاسماً
وزير المال الالماني: الاتحاد الاوروبي يواجه اختباراً حاسماً
A+ A-

دعا وزير المال الالماني فولفغانغ شويبله الاتحاد الاوروبي الى ان "يتصدى في شكل عاجل، بعد صدمة "البريكست"، للمشاكل الملموسة، والا يرسم رؤى كبيرة للمستقبل اذا اراد استعادة ثقة الشعوب الاوروبية". وقال لصحيفة "فيلت ام تسونتاغ": "بدلا من مناقشة تغييرات في المعاهدات او اصلاحات مؤسساتية، ينبغي التقدم سريعا على صعيد ازمة اللاجئين وبطالة الشباب ومشاكل ملموسة اخرى".


وشويبله (73 عاما) معروف بدعمه المشروع الاوروبي. ومما قال ايضا: "ليس الوقت ملائما للرؤى الكبيرة"، معربا عن صدمته بالقرار البريطاني الخروج من الاتحاد الاوروبي. ونبه الى ان "الوضع خطير الى درجة ينبغي الكف عن ممارسة الالعاب التقليدية لاوروبا وبروكسل. الاتحاد الاوروبي يواجه اختبارا حاسما قد يكون الاهم في تاريخه".


وتابع: "في المبدأ، اؤيد مزيدا من التكامل في اوروبا. لكن الوقت ليس ملائما. في مواجهة تنامي انتشار الديماغوجية والتشكيك في اوروبا، لا يمكن اوروبا بكل بساطة ان تستمر كما كانت". وفي وقت تدعو اصوات في بلدان اوروبية اخرى الى الخروج من الاتحاد، شدد على وجوب ان "يتجنب (الاتحاد) الانفجار، والا يستمر في خطابه التقليدي".


وتأتي هذه التصريحات بعدما دعا بعض القادة الاوروبيين الى مزيد من التكامل، ردا على تصويت البريطانيين. كذلك، اكد شويبله وجوب ان يحصل الاتحاد الاوروبي "سريعا وفي شكل براغماتي" على نتائج لمشكلات تبدأ بالسياسة المشتركة على صعيد الطاقة، وتنتهي بتدريب الشباب على الوظيفة، مرورا بتنظيم شراء السلاح.


وقال: "هناك امور كثيرة يجب القيام بها. زمن الخطابات السياسية عن اوروبا ولى. يجب التحرك، وليس الاكتفاء بالعبارات الكبيرة، والاثبات للمواطنين الاوروبيين ان ثمة تغييرا في اوروبا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم