"نص يوم": الاقتباس المتقن

30 حزيران 2016 | 15:34

المصدر: "دليل النهار"

لا همّ عندنا من أين تمّ الاقتباس، فما من فكرةٍ جديدة تحت الشمس، ولا بدّ أن تكون فكرة المسلسل مقتبَسة من مكانٍ ما، سواء من الحياة اليومية أو من خبر في جريدة أو من كتابٍ أو من فيلم. ولا همّ عندنا إن كان هذا الكاتب أو ذاك المخرج أو ذلك المنتج يلجأ إلى الاقتباس من الأفلام. ما يهمّنا: كيف أتت النتيجة؟
مسلسل "نص يوم" المقتبَس من "قصص أجنبية" بحسب ما يقول الجينيريك، وبشكلٍ أساسي من فيلمOriginal Sin، استطاع أن يتحوّل مسلسلا متكامل الحوادث، فلم يقع في فخ أن يصبح فيلماً "ممغوطاً" على ثلاثين ساعةٍ تلفزيونية. لا نقول إنّ الحوادث كانت متسارعة، ولا نقول إنّ بعض التطويل لم يكن حاضراً، لكن نقول إنّ المسلسل استطاع أن يشدّنا للمتابعة، وشوّقنا لمعرفة ماذا سيجري رغم معرفتنا بالإتجاه العام للقصة.
المشكلة التي وقع فيها النَص هي سرعة المُسامحة التي منحها رجلٌ مخدوع لزوجته الخادعة، وخصوصاً بعدما اكتشف أنّها تجيد التمثيل والإيقاع بالأشخاص، لا بل حتّى التلاعب بهم وبمشاعرهم. فهل يجوز أن يصدّقها بهذه البساطة؟ ربّما يكون الحب أعمى! ما بدا مبالَغاً فيه أيضاً هو عدد المصادفات التي تربط الحوادث بعضها ببعضٍ.
إخراجياً استطاع سامر البرقاوي أن يُبرز مشاعر الشخصيات من خلال حركة كاميرا مضبوطة وتقطيع مناسب، كلّ ذلك ضمن صورةٍ جميلةٍ ولافتة. ركّز البرقاوي كثيراً على العيون التي يمكن اعتبارها عنصراً من العناصر الجاذبة في المسلسل، فقد تكلّمت كثيراً وقالت الكثير، وقام بإدارة تمثيل جيّدة.
أمّا من ناحية التمثيل فيمكن القول إنّ تيم حسن ذهب بعيداً من خلال شخصية ميّار واستطاع أن يجسّد تماماً دور الرجل الطيّب لكن الغاضب في الوقت نفسه. نادين نجيم تلعب في هذا المسلسل أحد أجمل أدوارها، فقد استطاعت أن تتنقّل بين الشخصيات وأن تتحوّل في لحظةٍ واحدة من امرأة جميلة توحي الثقة والطيبة إلى وحشٍ شرير مخيف، قبل أن تأخذنا معها إلى عالمها الداخلي المعذّب. قوّة هذا الدور أنّه سمح لنجيم بأن تبدو كأنّها شاركت في أكثر من مسلسل في وقتٍ واحد! الممثل السوري أويس مخللاتي تميّز أيضاً في دور جابر مما دفع كثيرين إلى التساؤل إن كانت هذه حقيقته! الممثل فادي ابي سمرا الذي نادراً ما نشاهده في المسلسلات أكّد مرّة جديدة أنّه قادر على جذب المشاهدين على الشاشة الصغيرة، تماماً كما يفعل على الشاشة الكبيرة وعلى خشبة المسرح. معظم الممثلين الذين أطلّوا في هذا المسلسل قدّموا نتيجة جيّدة، رغم أن بعضهم لم يظهر إلا في مشاهد قليلة.

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard