الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

النحّاتة فوق العادة سلوى روضة شقير في متحف سرسق \r\nتجريدات السيدة الكبيرة المعمّرة تستحق التكريم

لور غريّب
النحّاتة فوق العادة سلوى روضة شقير في متحف سرسق \r\nتجريدات السيدة الكبيرة المعمّرة تستحق التكريم
النحّاتة فوق العادة سلوى روضة شقير في متحف سرسق \r\nتجريدات السيدة الكبيرة المعمّرة تستحق التكريم
A+ A-


نحن من نكافح لاعلاء اسم لبنان نجد انفسنا نحتفل اليوم بالعيد المئة لميلاد فنانة كبيرة من بلادنا.انها النحاتة فوق العادة،سلوى روضة شقير، التي امضت حياتها في اكتشافات الاحجام والمكتسبات الهندسية والأرقام الحسابية التي تمنحنا انجازات تركيبية ونحتية تطاول اللامعقول وتمكننا من دخول عالم اللامرئي مع تنهدات نفسية وعاطفية واجتماعية تقوى على المألوف والمعقول.


عندما كنا صغارا في قرانا،كنا نتزحلق على الأرض ونعود إلى البيوت ملطخين بالتراب الاحمر الذي يمتزج بثيابنا فتصرخ امهاتنا في وجوهنا. في مكان آخر كانت سلوى الصغيرة تفتش عن اصفاد واحجار وحصى ترضي فضولها وحاجتها الى تحويلها اشكالا من الممكن ان تكون اشكالا لالهة سكنت الارض قبل ألوف السنوات.
لم اسمع بسلوى روضة شقير الا عندما هجرت دير القمر وقصدت المدينة ايام مراهقتي. كان عليَّ ان اتعلم وان اكتشف وان اراقب الكثير من الاشياء قبل ان اسمع بما يجري في المدينة. ثم مرت سنوات، وانتعش فضولي.لا تنسوا انني في عمر مَن لها الحق في ان تواكب الجديد انذاك. وانا كنت منه.
سلوى روضة كانت ممن عرفتهن وعرفتهم باكرا.كنانمر من امام بيتها، انا وليلى بعلبكي، ونحن ننتقل من مقهى الـ"هورسشو" الى مقهى الـ"انكل سام"، وكانت دائما في حديقتها في رأس بيروت،فنتوقف ونتحادث عن مشاريعها وتحديات الايام لما تنجزه.كنا في الستينات. وكانت سلوى من الوجوه النابضة بالحياة.كنا اصغر منها ولكننا كنا نحترم انجازاتها.
توزعت اعمالها في معارض ومتاحف كثيرة في لبنان وفي الخارج.كنا من المشاركين في تفوقها وفرادتها، لكن السوق الفني كان يتجاهلها ولا يهتم بما كانت تخترعه في مسارها نحو التجريد المحق بالنسبة لها، لانها كانت مقتنعة بأنه الخلاص وبأنه الأمتع لمن يود ابراز تطلعاته الفنية المتميزة.
واليوم وهي تبلغ المئة من العمر احزن كثيرا لأن هذه الفنانة الخلاّقة لم يعد في مقدورها أن تعرف التألق والتفرد والتمايز بعدما طغى عليهاالعمر وادخله عالم النسيان.انا اعرف جيدا القدر وأنا احبك يا سلوى روضة شقير.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم