الصلة بين التوقف عن التدخين والدورة الشهرية

8 حزيران 2016 | 08:11

أنت امرأة وترغبين في الإقلاع عن التدخين؟ للتخلص من التدخين، عليك النظر في تاريخ الدورة الشهرية لديك. نعم، حتى لو كان يبدو الأمر غريباً، ثمة رابط بين الاثنين، هذا ما أشارت إليه دراسة أميركية حديثة توصل إليها باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية. أجرى الباحثون دراستهم على 38 امرأة قبل مرحلة انقطاع الطمث بواسطة التصوير بالرنين المغنطيسي، وكنّ في صحة جيدة ولا يتناولن وسائل منع الحمل الهرمونية.
الهدف من المراجعة كان تسليط الضوء على ما يحدث في الدماغ أثناء الاتصال بين نبض التحكم ودائرة الإثابة (le circuit de la recompense). وقد قسمت النساء إلى مجموعتين: اللواتي كنّ في الـمرحلة الأصفرية phase lutéale (وهي تستمرّ في فترة منتصف الدورة حتى العادة الشهرية) والثانية مِمن كنّ في الـمرحلة الجرابية phase folliculaire. كلّ ذلك مرتبط بالهرمونات. هذه الدراسة تسلط الضوء على الاختلافات في ما بين المنطقتين من الدماغ بالاستناد إلى توقيت الدورة الشهرية للمرأة. النساء أقل عرضة لسلوك الإدمان عندما يكون الرابط بين البروجسترون والاستروجين مرتفعاً. ولكن متلازمة الانسحاب (le syndrome de manqué) تشتد عندما يكون مستوى الهرمونات منخفضاً وذلك خلال الـ période folliculaire. مما يعطي البروجسترون سمة مكافحة الإدمان. ووفقاً للباحثين، فإن أفضل وقت لاتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين هو بعد الإباضة وقبل الحيض.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard