الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نتانياهو يقر بتلقيه أموالاً من رجل فرنسي يحاكَم بالفساد

المصدر: (أ ف ب)
نتانياهو يقر بتلقيه أموالاً من رجل فرنسي يحاكَم بالفساد
نتانياهو يقر بتلقيه أموالاً من رجل فرنسي يحاكَم بالفساد
A+ A-

أقرّ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين #نتانياهو، في بيان، أنّه تلقى مبلغاً من المال من رجل أعمال فرنسي يحاكم في #باريس في قضية فساد كبيرة، نافياً ان يكون في الامر مخالفة للقانون. وأعلن القضاء الإسرائيلي انه "سيدرس" المسألة.


وتتعلق القضية بتبرعات قدّمها رجل الاعمال الفرنسي ارنو ميمران لنتانياهو في فترة لم يكن فيها رئيساً للوزراء.


ويُعدّ ميمران أحد المتّهمين الرئيسيين في قضية تتعلق بالاحتيال في ضريبة الكربون ينظر فيها القضاء الفرنسي. ويقدر الاحتيال بـ283 مليون يورو ويتعلق بشراء حصص من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون من بلد اجنبي من دون ضرائب، قبل بيعها مرة اخرى في فرنسا بعد فرض ضريبة القيمة المضافة ثم استثمار الاموال في عملية جديدة. لكن دون دفع ضريبة القيمة المضافة الى الدولة.


وخلال جلسة استماع، أكد ميمران أنّه قام في العام 2001، وبشكل قانوني بتقديم مبلغ مليون يورو لحملة نتانياهو. ووفق ميمران، فإنّه قدم التبرعات "بصفة شخصية" الى "الحساب الشخصي" لنتانياهو.


وذكر مكتب نتانياهو، في بيان، أنّ وقت تقديم التبرعات كان نتانياهو منسحباً من الحياة السياسية، عقب خسارته الانتخابات التشريعية العام 1999، ولكنه كان يقوم "بمداخلات اعلامية وعدة رحلات الى الخارج لصالح دولة اسرائيل"، مضيفاً ان "ميمران ساهم في هذه النشاطات العامة المتعلقة بنتانياهو في بداية الألفية عندما كان نتانياهو شخصاً عادياً ولم يشغل أي منصب سياسي".


وأكّد مكتب نتانياهو ان ميمران "يسعى إلى تحويل الانتباه" عبر توريط نتانياهو. ولم يوضح البيان قيمة المبلغ الذي تلقاه نتانياهو ولا تواريخ او شروط تحويل الاموال.


وأكّدت متحدثة باسم وزارة العدل الاسرائيلية أنّ المدعي العام للحكومة افيخاي ماندلبيت امر بالنظر في شهادة ميمران "فورا بعدما علم بها"، مشيرةً إلى أنّه لم يتم فتح أي تحقيق رسمي حتى الآن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم