الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأزمة الاقتصادية تُسكت التلفزيون اليوناني

A+ A-

مساء الثلثاء توقف بث شبكة قنوات "اي آر تي" التلفزيونية اليونانية العامة بقرار حكومي مفاجىء من شأنه الغاء نحو 2700 وظيفة.
وقال الناطق باسم الحكومة سيموس كيديكوغلو إن "اي آر تي تمثل حالة استثنائية لغياب الشفافية والنفقات غير المعقولة، وهذا الأمر ينتهي الآن". وأضاف أن المحطة التي تشهد اضرابات متكررة منذ أشهر، "سيعاد فتحها بحلة جديدة وبعدد أقل من الموظفين".
وجاء القرار بعد اشهر من اضرابات متكررة قام بها موظفون احتجاجاً على خطط الاصلاح الاقتصادي القاسية.
وتجمع نحو 500 شخص امام فرع الشبكة في سالونيك بشمال البلاد، ودعت نقابة الصحافيين الى اضراب تضامني لوسائل الإعلام الخاصة لأن "الحكومة مصممة على التضحية بالتلفزيون العام والاذاعة لتلبي طلب دائنيها".
وبحسب وكالة أنباء اثينا، توقف أجهزة البث تدريجياً في انحاء البلاد. وأفاد المهندس في المحطة نيكوس روكوناكيس أن "الشرطة توجهت الى الجبل وقامت بوقف عمل موظفينا" الذين كانوا يشغلون أجهزة البث.
ووصف زعيم المعارضة الكسيس تسيبراس الأمر بأنه "انقلاب". وأدى القرار الى انقسام داخل الائتلاف الحكومي بقيادة رئيس الوزراء المحافظ انتونيس ساماراس. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى أزمة سياسية جديدة.
وقال ديميتريس باباديميتريو، المدير العام لهيئة الاذاعة وهو مؤلف موسيقي يوناني معروف، إنه حتى المجلس العسكري الذي كان يحكم البلاد بين عامي 1967 و1974 لم يتخذ مثل هذه الخطوة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم