بان كي مون من سيول: للحوار مع كوريا الشمالية

26 نوار 2016 | 12:46

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

(رويترز).

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى استئناف المحادثات مع #بيونغ_يانغ، وذلك خلال زيارة يقوم بها إلى #كوريا_الجنوبية.

وأكّد بان، خلال مؤتمر في شأن السلام والأمن في جزيرة جيجو، ضرورة إيجاد طريق نحو الحوار، مشيراً إلى أنّ "تصاعد التوتر بخصوص شبه الجزيرة الكورية يمكن أن يلقي بثقله على كل شمال شرق آسيا وأبعد من تلك المنطقة"، مضيفاً: "أشيد بكل الجهود لإحراز تقدّم، وأبدي استعداداً للمساهمة شخصياً بكل الوسائل التي يمكن أن تساعد".

وامتنع بان عن التأكيد ما إذا كان سيترشّح إلى الرئاسة، وكان قال أمس إنّه سيدرس ما يجب عليه القيام به كمواطن كوري جنوبي بعد مغادرة الأمم المتحدة.

ولم يستبعد أبداً احتمال خوض المعترك السياسي في بلاده، حيث كان من 2004 الى 2006 وزيراً للخارجية في عهد الرئيس الليبرالي روه مو هيون.

وفيما دعا إلى حوار مع الشمال، حضّ بان أيضاً المجموعة الدولية على تطبيق عقوبات الأمم المتحدة المشددة التي فرضتها على بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية الاخيرة. وقال: "إنّ سعي كوريا الشمالية إلى امتلاك السلاح النووي وصواريخ بالستية يقوّض فقط أمنها ويضرً بمواطنيها"، وحضّ بيونغ يانغ على "تخفيف أي استفزازات اضافية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard