قزّي: تغطية 100% لأدوية 4 أمراض مستعصية

24 نوار 2016 | 18:40

المصدر: (الوكالة الوطنية للإعلام)

  • المصدر: (الوكالة الوطنية للإعلام)

أعلن وزير العمل سجعان قزّي عن زيادة مساهمة #الضمان_الاجتماعي لعدد من الأمراض المستعصية والتي تضمّ أمراض #السرطان، التصلّب اللويحي، الضغط الرئوي والتليف الرئوي، وذلك من 95 إلى 100 في المئة.

وأشار قزّي، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الصحة وائل ابو فاعور بعد جلسة فوق العادة لمجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى إقامة قناة تواصل بين وزارة الصحة والضمان الاجتماعي للاتفاق على كيفية ضمّ الأدوية التي تفوق قيمتها 640 ألف ليرة لبنانية إلى الفئة المتعلقة بالأمراض الأربعة، لتصبح تغطيتها مئة في المئة، مضيفاً: "هذا الأمر يعود إلى الاتفاق الذي سيحصل من خلال الخلية التي ستؤلف وتقدّم تقريرها في 24 حزيران".

وتابع: "تمّ الاتفاق على إجراء مناقصة واحدة للأدوية المشار إليها آنفاً بين الضمان ووزارة الصحة، لتكون كلفة أسعار الدواء على الضمان ذاتها على وزارة الصحة"، مضيفاً: "اتفقنا أيضاً على بذل الجهد من خلال علاقاتنا مع وزير المال علي حسن خليل المتفّهم لموضوع مستحقات الضمان البالغة مليار ومئتين وخمسين مليون دولار لدى وزارة المالية"، متمنياً على الحكومة وخصوصا على وزير المال، دفع قسم من هذه المستحقات المتأخرة للضمان حتى لا يقع في عجز يعطل دوره ورسالته في المجتمع والدولة.

وعن النقاش الذي حصل خلال الاجتماع، قال قزّي: "حصل بعض التمايز في الآراء حول أي مشروع نقرّ، هل نقرّه كاملاً أو بالتقسيط، فوضع الضمان لا يسمح حالياً بإقرار المشروع كاملاً، واتفقنا على إقرار القسم الأساسي على أن يتمّ وضع الآلية المالية والتقنية لإقرار المشروع كاملاً".

وعن المانع التقني للتنفيذ، قال: "المانع التقني هو قضية المالية وأسعار الدواء ووضع ميزانية الضمان، لكن ما قاله ابو فاعور كان ضرورياً لكي يتشجّع الضمان أكثر ويعطي دفعاً باتجاه إقرار الجزء الثاني قريباً".

من جهته، رأى ابو فاعور أنّ "النقاش الذي حصل اليوم إيجابي وقاد إلى نصف إنجاز، مع أنّني كنت أتمنّى لو كان إنجازاً كاملاً"، مضيفاً: "كان اقتراح وزارة الصحة رفع تغطية مساهمة الضمان على كل الأدوية التي يفوق سعرها 650 الف ليرة، وما تمّ الموافقة عليه اليوم هو رفع مساهمة الضمان إلى مئة في المئة على 4 أصناف من الأدوية، مع الاتفاق على أنّنا سنعود خلال شهر إلى مجلس إدارة الضمان لاستكمال الأمراض الباقية، ونكون أعددنا جدولاً مشتركاً مع الضمان الاجتماعي في شأن الأدوية التي تتخطّى الـ650 ألف ليرة، ونأمل أن يتمّ الانجاز".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard