الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قراءة في نتائج انتخابات بلدية جزين: 600 لائحة ملغومة... بدّلت المشهد

جزين – رلى خالد
قراءة في نتائج انتخابات بلدية جزين: 600 لائحة ملغومة... بدّلت المشهد
قراءة في نتائج انتخابات بلدية جزين: 600 لائحة ملغومة... بدّلت المشهد
A+ A-

أربكت انتخابات بلديّة جزين أمس جميع المتابعين للموضوع الانتخابي فيها، بحيث تأخرت نتائجها عن الظهور الى يوم أمس، وذلك يعود في الدرجة الأولى الى نسبة التشطيب العالية التي شهدتها اللوائح، وخصوصاً في لائحة "كلنا جزين" التي يترأسها الرئيس السابق للبلدية خليل حرفوش، وكان الهدف الرئيسي من ذلك إخراج حرفوش من المعادلة البلدية.


وفي قراءة سريعة لأرقام الناجحين في لائحة حرفوش، تصدر منسّق "القوات اللبنانية" في جزين سامر عون مع مجموعة من المرشحين "القواتيين" اللائحة، بحيث حصل على مجموع أصوات أولي بحسب ماكينة "القوات" بلغ 2431 من أصل نحو 4538 مقترعاً من أهالي المدينة، فيما نال حرفوش 2159 صوتاً بفارق 13 صوتاً عن العميد المتقاعد نادر أبو نادر، الخاسر الأول من لائحة "الإنماء أولا" المدعومة من المرشح عن المقعد النيابي إبرهيم عازار، وبلغ الفارق بين سامر عون وحرفوش نحو 272 صوتاً.
وإذا دلّت هذه النتائج على شيء، فعلى واقع وحيد هو تنفيذ كلّ التهديدات التي ساقها آل الحلو المنشقون عن "التيّار" بسبب رفض العماد عون التنازل عن خليل حرفوش رئيسا للائحته البلدية في جزين لمصلحة مرشح آل الحلو. فقد خرج رجل الأعمال غازي الحلو وحليفه الدكتور كميل سرحال في الساعات الأخيرة عن التحالف العوني - "القواتي" وشكلا لائحة من مجموعة من أسماء "القواتيين" ومرشحي المحامي أمين رزق وعدد من العونيين ومرشحي بلدة عين مجدلين الاثنين في لائحة "كلنا لجزين"، إضافة الى بضعة أسماء من اللائحة المنافسة.
وتناقل أهالي جزين في الأيام التي سبقت العملية الانتخابية شائعات وأحاديث عن عملية تتحضر في جزين بالاتفاق مع العديد من الأطراف على اللائحة، وفي مقدمهم حزب "القوات اللبنانية" في جزين الذي تربطه علاقة جيدة برجل الأعمال غازي الحلو وتحديداً على صعيد منسق جزين سامر عون، لإيصال الأشخاص الذين فازوا في الانتخابات بحسب النتائج الأولية، وتكرّست هذه الشائعات واقعاً ملموساً يوم الاقتراع، بحيث كان التشطيب سيّد الموقف في لائحة "كلنا لجزين". وتشير الأرقام الى تشطيب ممنهج للعونيين وتحديدا خليل حرفوش والأعضاء الداعمين له، كأنطوان منصور ومارون حبيب وسليم بشارة باخوس الذين خسروا، في مقابل خرق ثلاثة أعضاء من لائحة "الإنماء أولا" هم زياد عون ومرغريت خالد وجورج العرية، في مقابل التزام تام من الشارع العوني للائحة، ممّا أعطى التقدّم الواضح لـ"القوات"، علماً أن آل الحلو صبوا نحو 600 لائحة ملغومة في الصناديق ممّا بدّل المشهد الانتخابي في جزين!
وصباح أمس، وبعد إعادة لجان القيد في سرايا جزين احتساب أصوات المقترعين، خسر خليل حرفوش مقعده بعد احتفالات صاخبة بفوزه ليلاً، ليحلّ مكانه من اللائحة المنافسة جان كلود كرم، فيصبح عدد الذين خرقوا لائحة "كلنا لجزين" أربعة.
وأحيلت نتائج الانتخابات البلدية على وزارة الداخلية، ومنها على مجلس شورى الدولة لبت الطعن المقدم من اللائحة المدعومة من إبرهيم سمير عازار.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم