الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

يلديريم المقرب من اردوغان مرشحاً وحيداً لخلافة داود اوغلو

المصدر: "أ ف ب"
يلديريم المقرب من اردوغان مرشحاً وحيداً لخلافة داود اوغلو
يلديريم المقرب من اردوغان مرشحاً وحيداً لخلافة داود اوغلو
A+ A-

عُيّن وزير النقل التركي بن علي يلديريم المقرّب من الرئيس رجب طيب #إردوغان مرشحاً وحيداً لخلافة أحمد داود #أوغلو في رئاسة حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، وبالتالي رئاسة الحكومة في حال عدم حصول مفاجآت.


وكانت وسائل الإعلام التركية أشارت إلى أنّ المشاورات التي جرت داخل صفوف الحزب في الأيّام الماضي رجّحت اختيار وزير النقل الحالي رفيق درب اردوغان ومهندس الأشغال المدنية الكبرى التي أطلقها إردوغان.


والمرشح الوحيد الذي عيّنه حزب "العدالة والتنمية" ينتخب لاحقاً رسمياً رئيساً للحزب خلال مؤتمر طارئ الأحد، بعد أقلّ من ثلاثة أسابيع على إعلان رئيس الحكومة احمد داود اوغلو تنحّيه بسبب خلافات مع اردوغان.


ووفق القانون الداخلي للحزب، فإنّ رئيس الحزب يصبح تلقائياً رئيساً للوزراء.


وبعد انتخاب رئيس جديد للحزب الأحد، يسلّم داود أوغلو استقالته اعتباراً من الإثنين لأردوغان الذي يُفترض أن يكلف خلفه مهمة تشكيل حكومة جديدة.


ويعتبر يلديريم (60 عاما) الذي يعمل مع إردوغان منذ انتخابه رئيساً لبلدية اسطنبول العام 1994، حليفاً مطواعاً أكثر من داود اوغلو الذي اختلف مع إردوغان في شأن ملفات عدّة، وخصوصاً استئناف المفاوضات مع حزب العمّال الكردستاني ووضع صحافيين قيد التوقيف الموقت.


والمهمّة الرئيسية لرئيس الحكومة المقبل ستكون، وفق المراقبين، إتمام مشروع التغيير الدستوري الذي يريده إردوغان لنقل البلاد من نظام برلماني إلى رئاسي يتسلّم بموجبه القسم الأكبر من صلاحيات رئيس الحكومة.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم