هل يؤدّي تناول البطاطا إلى ارتفاع ضغط الدم؟

19 أيار 2016 | 08:01

إن تناول البطاطا أو التشيبس يرفع من ضغط الدم بحسب دراسة جديدة تقول إنّ تناول أربع حصص أو أكثر أسبوعياً من البطاطا المشوية، المسلوقة، أو المهروسة مرتبط بزيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 11% مقارنة مع أقل من حصة واحدة في الشهر لدى النساء.

كما وجدت الدراسة أنّ الرجال والنساء الذين يتناولون أربع حصص أو أكثر من البطاطا المقلية في الأسبوع معرّضين لارتفاع ضغط الدم بنسبة 17%. إلاّ أنه لم يكن لرقائق البطاطاس أيّ تأثير بحسب النتائج التي نشرت في المجلة العلمية British Medical Journal. كما لاحظ الباحثون أنّ استبدال حصة واحدة يومياً من البطاطا مع حصة واحدة من الخضروات الغير النشوية أدى إلى انخفاض مخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 7%.
يرجح الباحثون من Women's Hospital وجامعة هارفرد أنّ مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) من البطاطس يمكن أن يكون هو المسؤول عن ذلك. فالأطعمة الغنية بالـ GI تطلق الطاقة بسرعة أكبر، وبالتالي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر.

وقال الفريق أنّ الوجبات العالية الـ GI مرتبطة بخلل في خلايا الجسم، والإجهاد التأكسدي، والالتهابات، فجميع هذه الآليات تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. أخذ الفريق في الاعتبار عوامل عديدة مثل وزن المشتركين، وقد حلّلوا المعطيات الطبية لـ 187000 رجل وامرأة. يظهر دليل Eat well أنه ينبغي لنا أن نبني نظامنا الغذائي على الأطعمة النشوية مثل البطاطا، التي من الأفضل أن تؤكل مع القشرة من أجل زيادة استهلاك الألياف. فإنّ طريقة طهوك وما تأكله مع البطاطا الخاصة بك يمكن أن يزيد من الملح والدهون والسكر في النظام الغذائي الخاص بك. لذا الانتباه على طريقة الأكل وكذلك التوقف عن التدخين يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard