السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صحة الرجل بين يديه

سوسن وزّان جبري
A+ A-

للصحة معناها الخاص عند الأفراد والمجتمعات ككل، فالصحة الجيدة ضرورية لسلامة الإنسان وقدرته على متابعة حياته بشكلٍ أفضل، والإبتعاد عن الأمراض الخطرة التي تسبب تراجعاً في صحة الرجل.
الأكل السليم والوزن الجيد يساعدان في الإبتعاد عن الكثير من مجموعة حالات مرضية كالكوليسترول و ضغط الدم والسكري.
إذاً، تناول الإنسان سعرات حرارية زيادة عن حاجته، فان هذه الطاقة الزائدة تخزن في الجسم على شكل


كيف يكسب الرجل صحة جيّدة ؟
لمكافحة الأمراض وعدم إصابة الرجل بالأمراض التي ذكرناها، ثمة نوعاً معيناً من المأكولات التي يجب تناولها. فهي تؤمن للرجل الحماية من أمراض السكري والكوليسترول وأمراض القلب وغيرها.


 تناول الأسماك:
كالسردين والتونة والسمك النهري هو من أهم أسس التغذية، فهي غنية بالـ 3 omega والمعادن. وقد أظهرت الدراسات أن جودة السائل المنوي للرجال تتأثر بغذائه، و يلعب الـ Omega 3 دوراً فعالاً في تقويته.


 اللبن:
اثبتت الدراسات أن ال yogurt يساعد في خفض نسبة الدهون في الجسد و اعتبر واحد من الأطعمة التي لا تسبب زيادة الوزن بل أنّها تساعد في خفض مستوى الدهون في الجسم
 التوت:
يفيد في خسارة الوزن وتصغير منطقة البطن وتحسين مستوى الكوليسترول ومعدل السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، جميع الفاكهة مهمة لصحةٍ أفضل.


 الألياف:
هي سر من أسرار خسارة الوزن من دون الإحساس بالجوع. وقد اثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول الألياف (٢٥ غ. إلى ٣٥ في اليوم) يأكلون ٩٠ وحدة حرارية أقل من الذين لا يتناولون الألياف. الشوفان هو من أهم مصادرالألياف، فهو يبعد خطر الإصابة بأمراض الضغط والسكري ويساعد في خفض الوزن. نصف كوب من الشوفان يحتوي على ١٠ غ. من البروتين.
 الخضر:
كالبروكولي والخس والملفوف والقنبيط، بما انها غنيّة بالـ folate وكلما أكثرت من تناولها في حميتك الغذائية إنخفض خطر السمنة، الأمراض القلبية والألزهايمر. وقد أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الـ folate يخسرون ٨٫٥ مرات أكثر من الوزن عند إتباع حمية.
 المكسّرات :
عامل مفيد في ابعاد الأمراض القلبية. فهي تحتوي على L arginine الذي يساعد في إرتخاء الأوعية الدموية وعلى الـ ALA و هو نوع من الـomega3 الذي يحمي ضد أمراض القلب. تناول المكسرات يخفض الكوليسترول السيء بمعدل ١٠ .mg/dl


 الحبوب الكاملة:
تمنع الإصابة بمرض ضغط الدم والسكري وتساهم في خفض الوزن. فهي خالية من الكوليسترول، لذا فهي مهمة لصحة القلب بما انها قليلة الدسم. تحتوي على المعادن والفيتامينات والألياف ويمكن تناولها بطرق مختلفة .
 الأفوكادو:
يحتوي على الزيوت والسعرات الحرارية (١/٨ حبة أفوكا تحتوي على ٤٥ وحدة حرارية) ولكنه ليس مضراً إذا تناولناه بإعتدال لأن مكوناته مغذية ومهمة. إنه خالي من ال-sodium ويحتوي على ٦٠٪ من ال potassium أكثر من الموز وهو خال من الكوليسترول.
 الشاي الأسود والأخضر:
يحتوي على مضادات الأكسدة ويسهم في إصلاح الخلايا في جسم الرجل ويكافح ضد الإصابة بمرض السرطان. ويزيد الشاي من إفراز الأنسولين في الجسم ويسهم في خفض الوزن .


للمزيد من المعلومات زوروا الموقع www.dietcenterme.com

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم