الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جبيل تستعدّ لاختيار 40 مجلساً بلدياً و104 مخاتير

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
جبيل تستعدّ لاختيار 40 مجلساً بلدياً و104 مخاتير
جبيل تستعدّ لاختيار 40 مجلساً بلدياً و104 مخاتير
A+ A-

تعيش #جبيل حماوة الانتخابات البلدية والاختيارية الاحد لاختيار 40 مجلسا بلديا و 104 مخاتير بينها 4 بلديات مستحدثة هي حصارات، سرعيتا - المزاريب وجدايل و3 مخاتير اثنين لقرطبا ومختار واحد لمدينة جبيل.


ومن المفارقات التي تشملها هذه الانتخابات ان المعركة القاسية انتقلت من مدينة الحرف جبيل التي تشهد فوزا مؤكدا للائحة جبيل احلى 2016 - 2022 برئاسة الرئيس الحالي للبلدية زياد الحواط الى بلدات اخرى، في ضوء مواجهتها لمرشحة منفردة هي كلود مرجي التي لم تفلح الاتصالات الجارية معها حتى اعداد هذا التقرير باقناعها بسحب ترشحها لضمان فوز اللائحة بالتزكية، مع العلم ان مرجي المنتسبة الى "التيار الوطني الحر" سلمت بطاقتها الحزبية بعد ان رفضت الانصياع الى قرار الحزب القاضي بمقاطعة الانتخابات في المدينة بلديا اقتراعا وترشيحا، مما بعني انها غير مرشحة عن التيار الوطني الحر، وهذا ما اكده النائب سيمون ابي رميا في المؤتمر الصحافي الذي عقده نهاية الاسبوع الفائت في مركز التيار في جبيل. وفي المحصلة اصبحت رحاب المعركة الانتخابية الضاربة في كل من بلدات ترتج، العاقورة حالات، عمشيت، بلاط، بجة، ميفوق ونهر ابرهيم.


ومن المفارقات ايضاً، ان هذه الانتخابات تجري للمرة الاولى في ظل التوافق المسيحي - المسيحي بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" بعد اتفاق معراب الذي ارخى بظلاله على معظم البلدات، في حين تركت حرية الخيار للمحازبين من كلا الطرفين في اختيار ممثليهم في البلدات والقرى التي لم يتم فيها تشكيل لوائح مشتركة لاعتبارات عائلية.


واللافت في هذه الانتخابات، ان مدينة حبيل لم تشهد للمرة الاولى بعد الحرب التي مرت على لبنان لائحة ثانية منافسة للائحة الحواط وتحذو حذوها بلدة قرطبا حيث ان الائتلاف فيها افضى الى تفاهم على تشكيل الائحة تضم ممثلين عن العائلات والاحزاب كافة في البلدة برئاسة الرئيس الحالي فادي مرتينوس.


الى ذلك فازت بالتزكية المجالس البلدية في بلدات الفيدار (الفيدار لمستقبل افضل) برئاسة رودريك باسيل ونسيب زغيب مداورة وحصرايل (حصرايل تستحق) برئاسة ايلي ابي سليمان وحجولا (الوفاء والتنمية) برئاسة ماجد ديب ابرهيم، كما فاز بالتزكية عدد من المخاتير في البلدات.


ويتوقع انسحاب عدد من المرشحين الى البلديات والمجالس الاختيارية في الايام المقبلة التي تفصل عن موعد الاستحقاق الانتخابي في ضوء القرار الذي اتخذه وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بتمديد تلك الفترة، شرط ان يؤدي هذا الانسحاب الى التزكية.


قضاء جبيل وبلداته على موعد الاحد المقبل مع انتخابات بلدية واختيارية هادئة كعادتها في ظل مواكبة امنية للجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي حيث يتوجه 50 الف ناخب وناخبة موزعين على اقلام الاقتراع لاختيار ممثليهم للسنوات المقبلة.


كما يشهد مكتب قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح خلية نحل والتي تشرف على العمل بدقة ومسؤولية مع فريق عملها، وقد تم تأمين كل المستلزمات اللوجيستية والادارية للانتخابات، ومع صباح السبت المقبل يبدأ رؤساء الاقلام باستلام صناديق الاقتراع واللوازم بعد ان تكون القائمقام سويدان قد قامت بتحديد اماكن خدمتهم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم