الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

في إقليم الخروب... لقاء لتعزيز دور المرأة وترشحها في المجالس البلدية

المصدر: "النهار"
إقليم الخروب - رمزي مشرفية
في إقليم الخروب... لقاء لتعزيز دور المرأة وترشحها في المجالس البلدية
في إقليم الخروب... لقاء لتعزيز دور المرأة وترشحها في المجالس البلدية
A+ A-

نظّمت "هيئة الخدمات الاجتماعية في #إقليم_الخروب"، لقاء بعنوان "دور المرأة في العمل البلدي والمجتمع المدني"، حضره ممثلة النائب علاء الدين ترو سوسن حمزة، ممثل النائب نعمه طعمه منير السيد، ممثلة النائب مروان حمادة رجاء كنعان، ممثلة النائب محمد الحجار عقيلته منى، رئيس بلدية كترمايا الدكتور بلال قاسم ممثلاً تيمور وليد جنبلاط ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من سيدات الإقليم.


ودعا رئيس الهيئة نبيل مشموشي السيدات إلى الترشّح في المجالس البلدية لا سيما أنّها خطوة مهمة باتجاه تكافؤ الفرص وتعزيز دور المرأة ومشاركتها في قيادة المجتمع، مؤكّداً أنّ الهيئة تسعى إلى تفعيل برامج دعم المرأة وتحفيزها وتمكينها.


من جهتها، أشارت رئيسة اتحاد بلديات الشوف السويجاني رئيسة بلدية بعقلين الدكتورة نهى الغصيني إلى أنّ البلدية هي ركن أساسي في تطوير المجتمع، لأنّ الديموقراطية تبدأ بالبلدية كونها تجسّد إرادة المواطن بإيصال ممثله إلى سدة الحكم المحلي.


وأكّدت الغصيني أنّ مشاركة المرأة يُعدّ مؤشراً من مؤشرات تطوّر المجتمع، ثم عددت الصفات الواجب توفرها في المرشحات للعمل البلدي، والعوامل الفاعلة لدى المرأة التي تمكّنها من النجاح، داعيةً السيدات إلى عدم الخوف وأن يبادرن إلى خوض هذه الانتخابات. ثم عرضت تجربتها في رئاسة البلدية في بعقلين منذ العام 1998 وحتى اليوم والصعوبات التي اعترضتها في مسيرتها.


بدوره، عرض رئيس اتحاد بلديات إقليم الخرّوب الشمالي محمد بهيج منصور، في كلمة، واقع المرأة اللبنانية حتى أواخر القرن التاسع عشر، حيث كانت سجينة في البيت وضحية التقاليد الموروثة وأسيرة ديكتاتورية الرجل، مؤكّداً أنّه ورغم هذا الواقع كانت ناشطة في الحقلين الاجتماعي والإنساني من خلال تأسيسها جمعيات نسائية خيرية واجتماعية وإنمائية، وشاركت في عضوية المجالس البلدية ورئاستها.
ثم عدّد الجمعيات النسائية التي يعود تاريخها لأكثر من مئة عام، وتناول فجر النهضة النسائية حيث تحررت من قيود التقاليد والجهل وبات لها الدور الفعّال في المجتمع.


وفي الختام، جرى حوار بين الحضور والمحاضرين وأعلنت ثلاث سيدات ترشحهنّ للمجلس البلدي في شحيم وهنّ شهناز عبد الله وميساء عبد الحميد وسلوى مراد.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم