الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كيروز دعا عون الى عدم السير بقانون الستين

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

دعا النائب ايلي كيروز النائب ميشال عون الى عدم السير بقانون الستين "الذي وصفته بنفسك بانه أظلم قانون عرفه التاريخ"، وقال: "لا تسهل اقرار الستين ولا تنقلب على موقفك فهل تخليت عن شعارك الذي اسقط حكومتك "لا اشرف ولا اشراف".
وسأل كيروز: كيف يوفق التيار الوطني الحر بالمطالبة بالمناصفة ثم يقبل بالستين، وكيف نصنع وحدة المسيحيين، هل بالعودة الى حروب الالغاء السياسية والاعلامية هذه المرة واعتماد منطق التجريح ونبش الماضي؟". وقال: "هل نصنع وحدة المسيحيين بالتخلي عن مبدأ الحوار لحل الخلافات السياسية وعن مبدأ الاحترام المتبادل والرصانة في التخاطب السياسي؟.
وقال: " في الوجدان المسيحي قضيتان مترابطتان. أولا، كيف نحافظ على لبنان الاساس ونستعيد لبنان بالكامل من الوصاية السورية الايرانية؟ وثانيا، كيف نستعيد الموقع المسيحي الفاعل في الشراكة المسيحية الاسلامية من دون اثمان ظاهرها مغر وواقعها مرير وخطير؟".
وأكد كيروز "ان استعادة الحقوق المسيحية لا يمكن ان تكون مجرد شعار للشعبية أو الشعبوية بل يجب ان تمر بالاتجاه السياسي الصحيح وان تتعلق بالامانة للثوابت وبالاستقامة في العمل السياسي. اذ لا معنى لاستعادة اي حق او تمثيل او حضور اذا كان الثمن الانقلاب على لبنان الكيان والحرية".
وقال: "لنعمل جميعا من اجل التوجه الى جلسة عامة للمجلس النيابي حيث يتم التصويت على قانون جديد على ان يطرح قانون اللقاء الاورثوذكسي والقانون المختلط على التصويت"، لافتا الى "ان الدولة اذا ما حزمت أمرها يمكنها أن تؤمن أمن العملية الإنتخابية".
وأكد "اننا ضد التمديد ومع عقد جلسة في الهيئة العامة من أجل التصويت على قانون جديد للإنتخابات"، معتبرا ان "القانون المختلط يحسن صحة التمثيل للمسيحيين لأنه يؤمن 54 نائبا للمسيحيين".
ودعا كيروز المسيحيين الى "كشف صورة حزب الله الحقيقية، فهو ليس حزبا لبنانيا بالمعنى التقليدي للكلمة وهو يمثل تهديدا للنموذج اللبناني الفريد وللوجود المسيحي في لبنان".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم