أزمة كروية بين العراق والسعودية على خلفية اعلامية؟

17 نيسان 2016 | 13:46

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

طالب الاتحاد العراقي لكرة القدم نظيره السعودي بتقديم اعتذار رسمي عن الاساءة التي تعرض لها رئيسه عبد الخالق مسعود من إعلاميين سعوديين اثر اختيار العراق العاصمة الايرانية مكانا لمبارياته في تصفيات الدور الحاسم المؤهل لمونديال روسيا 2018.

وجاء في بيان الاتحاد العراقي: "نظرا للإساءة البالغة والعلنية لبعض الإعلاميين السعوديين ومن على شاشات التلفاز التي يتابعها الملايين بالسب والشتيمة والكلام المبتذل بحق رئيس الاتحاد وأعضائه، وبما يشكل إساءة علنية غير مبررة للشعب العراقي، فاننا نطالب الاتحاد السعودي بتقديم اعتذار رسمي".
واضاف البيان: "نطالب الاتحاد السعودي بالتنصل والشجب من هؤلاء وتقديم اعتذار رسمي لما بدر من الذين يسعون للفتنة والاختلاف بين الأشقاء، فيما سيحتفظ اتحادنا بحقه الشرعي بتقديم شكوى قضائية ضد هؤلاء وفق قوانين الإعلام المهني الذي يعاقب على القذف والتشهير العلني بحق الأشخاص والمؤسسات".

وتأتي هذه التطورات غداة تأكيد الاتحاد العراقي رفضه اللعب في السعودية اذا ما رفضت اللعب امام العراق في ايران التي اختارها العراق مكانا لمبارياته في التصفيات فضلا عن تأكيده عدم تراجعه عن هذا الاختيار.

وهدد الاتحاد العراقي بمقاطعة نظيره السعودي "سيتخذ اتحادنا اجراءاته والتي ستصل الى حد القطيعة الكاملة مع من يساند او يدعم شتم شعب العراق والاساءة اليه دون مبرر، كوننا اتخذنا ايران ملعبا مفترضا لمباريات منتخبنا الوطني بعد الحظر الظالم على ملاعبنا".
ومن المتوقع ان يلتقي المنتخبان ذهابا في السادس من ايلول المقبل كما يفترض في طهران التي اختارها العراق مكانا لمباراته، ويتواجهان ايابا في الثامن والعشرين من آذار المقبل في السعودية.

الى ذلك، ذكر رئيس الاتحاد العراقي عبد الخالق مسعود لـ"وكالة الصحافة الفرنسية": "اتصل بي امس السبت رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الامير تركي بن خالد وابلغني اعتذاره الشخصي عن تطاولات الاعلاميين السعوديين، الا اني طلبت ان يكون هناك اعتذار رسمي من قبل الاتحاد السعودي".
واضاف مسعود: "سنحسم امر اختيار ملعبي الذهاب والاياب امام السعودية في 27 الجاري عبر لقاء مع رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم احمد عيد على هامش اجتماعات رؤساء الاتحادات الخليجية في الدوحة".

والمح الاتحاد العراقي الى رغبته باختيار اوستراليا مكانا لمباراة الذهاب مع السعودية في 6 ايلول المقبل بعد اعتذار الاردن عن استضافتها، علىلرغم من وجود استراليا ضمن منتخبات المجموعة الثانية، وكذلك ماليزيا من بين اختيارات العراقيين.
من جهته، قال المتحدث باسم الاتحاد العراقي كامل زغير ان "اختيار ايران مكانا لمباريات المنتخب العراقي يصب في مصلحة المنتخب لتواجد اعداد كبيرة من المشجعين العراقيين هناك ولسهولة انتقال اعداد كبيرة ايضا من انصار المنتخب الى طهران".
واضاف "على المنتخب السعودي ان يختار ملعباً محايداً وسنختار نحن ايضاً ملعباً محايداً لخوض مباراتي الذهاب والاياب".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard