الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كروز هزم ترامب في ويسكونسن وساندرز تغلّب على كلينتون

المصدر: (و ص ف)
كروز هزم ترامب في ويسكونسن وساندرز تغلّب على كلينتون
كروز هزم ترامب في ويسكونسن وساندرز تغلّب على كلينتون
A+ A-

مني قطب الاعمال الاميركي دونالد ترامب بخسارة في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الثلثاء بولاية ويسكونسن يمكن ان تعقّد مشروعه لكسب ترشيح الحزب قبل المؤتمر الوطني العام في كليفلاند في تموز.


وحقق سناتور تكساس تيد كروز فوزاً بفارق كبير بفضل تأييد مسؤولين محليين من الحزب الجمهوري قرروا في اللحظة الاخيرة دعم مرشح حزب الشاي اليميني المتشدد. وحصل كروز على 48,3 في المئة من الاصوات في مقابل 35 في المئة لترامب، بينما حصل حاكم أوهايو جون كاسيك على 14 في المئة استناداً إلى نتائج جزئية. ومن المتوقع ان ينال كروز شبه غالبية المندوبين من هذه الولاية بموجب النظام المعتمد.
وسارع ترامب الى اتهام منافسه بالغش وبالتواطؤ مع القيادات التقليدية للحزب الجمهوري. وقالت حملته في بيان نقلته شبكة "ام اس ان بي سي" الاميركية للتلفزيون إن "كروز دمية وحصان طروادة يستخدمه المسؤولون في الحزب في محاولة لسرقة الترشيح من ترامب".
وعلى رغم هذا الفوز الكبير، الا ان كروز لا يزال متأخراً كثيراً في عدد المندوبين اذ جمع 510 مندوبين في مقابل 743 لترامب، و145 لكاسيك.
والحزب الجمهوري مدرك لهذا العائق، الا انه يريد حرمان ترامب الغالبية المطلقة من المندوبين (1237) التي تضمن له ترشيح الحزب قبل المؤتمر الوطني العام. ومن المتوقع ان يظل الوضع غير محسوم حتى الانتخابات التمهيدية الاخيرة في 7 حزيران خصوصا في ولاية كاليفورنيا الغنية بالمندوبين.
وفي المعسكر الديموقراطي، حقق سناتور فيرمونت بيرني ساندرز فوزاً سهلاً على هيلاري كلينتون التي منيت بخسارتها السادسة في سبع انتخابات تمهيدية. فقد كانت منطقة البحيرات الكبرى أكثر تأييداً لساندرز من ولايات الجنوب حيث ساعدت اصوات الناخبين السود وزيرة الخارجية السابقة في تحقيق انتصارات كبيرة في شباط وآذار.
وصرح ساندرز في وايومينغ التي تنظم انتخابات تمهيدية السبت: "هذه الحملة تمد ملايين الاميركيين بالطاقة والحماسة".
ورأى ان هذا الاندفاع يعطيه "فرصة ممتازة" للفوز في كاليفورنيا وأوريغون وولايات أخرى". وأضاف: "أمامنا طريق الى الفوز نحو البيت الابيض".
وحصل ساندرز على 56 في المئة من الاصوات في مقابل 44 في المئة لكلينتون. وسيوزع المندوبون نسبياً مما يخفف وطأة الخسارة على كلينتون.
وحصل ساندرز مجدداً على تأييد الشباب إذ صوت 81 في المئة من الذين تراوح أعمارهم بين 18 و29 سنة لمصلحته استناداً إلى استطلاعات الرأي بعد الخروج من مراكز الاقتراع.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم