الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المعارضة السورية قلقة: هناك غموض اميركي مؤذٍ جدا

المصدر: (أ ف ب)
المعارضة السورية قلقة: هناك غموض اميركي مؤذٍ جدا
المعارضة السورية قلقة: هناك غموض اميركي مؤذٍ جدا
A+ A-

اعربت عضو وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة في جنيف بسمة قضماني عن قلقها من "الغموض الاميركي" حيال مستقبل الرئيس السوري #بشار_الاسد، وقالت: "هناك غموض اميركي مؤذ جدا بالنسبة الينا. لا نعرف ماذا تناقش الولايات المتحدة مع موسكو. هناك شائعات من كل نوع". واشارت الى "اننا ننتظر الحصول على تأكيد ان الولايات المتحدة ما زالت على موقفها الرافض لاعادة الاعتبار الى الاسد".


وجاء كلامها في برنامج مع وسائل اعلام فرنسية عدة (راديو فرنسا الدولي، تي في 5 موند، ولوموند). ومما قالت ايضا: "الادارة الاميركية بمجملها ما زالت تقول انه من غير الممكن للاسد ان يحكم هذا البلد". لكن "لا يزال على الولايات المتحدة ان تثبت انها قادرة على اسماع صوتها لدى #موسكو". ونبهت الى انه "في حال واصل الروس القول ان الاسد يجب ان يستمر في الحكم، فلن يكون هناك حل في سوريا".


وشددت على ان "موقف المعارضة واضح جدا: المفاوضات ستجري في ظل بقاء الاسد في السلطة. لكن المرحلة الانتقالية لا يمكن تكون معه". وقالت: "في حال توصلنا الى اتفاق على ذلك، فان الاسد لا يمكن ان يكون الشخص الذي يترأس هذا التحول في البلاد، ولا يمكن ان يبقى في السلطة".


وردا على سؤال عن المفاوضات، اشارت الى ان "النظام ما زال يرفض البحث في المرحلة الانتقالية"، قائلة: "الامور عالقة في الوقت الراهن". لكنها ابدت ثقتها "من ان جيش النظام والجيش السوري الحر يمكن ان يعملا معا، وفورا، لوضع خطة لاعادة الاستقرار الى البلاد، من اللحظة التي يتم فيها تشكيل سلطة انتقالية بكامل الصلاحيات".


واوضحت ان "رحيل الاسد يجب ان يتم عبر عملية تفاوضية. نهاية هذا النظام يجب ان تكون عملية انتقالية منتظمة وغير فوضوية". وافادت ان المعارضة وجهت "رسالة شكوى" الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني التي التقت رئيس الوفد السوري الرسمي في جنيف بشار الجعفري خلال الجولة الاخيرة من المفاوضات.


وقالت: "لقد نبهنا الى خطر ان يعتبر النظام عملية جنيف بمثابة وسيلة لاعادة الاعتبار الى نفسه دوليا، واعادة فرض احترامه. لقد عبرنا بكل وضوح عن امتعاضنا". ونددت بـ"الانتهاكات الخطيرة جدا لوقف اطلاق النار من جانب النظام"، بعد قصف شنه في 31 آذار في ضاحية دمشق، واوقع ما لا يقل عن 33 قتيلا، بينهم 12 طفلا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم