الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ساندرز يفوز على كلينتون في الأسكا وولاية واشنطن... وأنصاره يهتفون: "بيرني! بيرني!"

المصدر: (أ ف ب)
ساندرز يفوز على كلينتون في الأسكا وولاية واشنطن... وأنصاره يهتفون: "بيرني! بيرني!"
ساندرز يفوز على كلينتون في الأسكا وولاية واشنطن... وأنصاره يهتفون: "بيرني! بيرني!"
A+ A-

حقق السناتور بيرني #ساندرز فوزا كبيرا السبت على منافسته وزيرة الخارجية السابقة #هيلاري_كلينتون في الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين في الاسكا وفي ولاية واشنطن وينتظر اعلان فوزه في هاواي ايضا.


وصوت الديموقراطيون الست في مجالس انتخابية، اي اجتماعات لناخبين بالاقتراع السري في هاواي، والمفتوح في الاسكا وولاية واشنطن. ولم يجر الجمهوريون اي انتخابات السبت.


واعلنت شبكتا التلفزيون الاميركيتان سي ان ان وام اس بي ان سي قبيل منتصف ليل السبت- الاحد فوز ساندرز ب76 بالمئة من الاصوات في ولاية واشنطن الواقع شمال غرب الولايات المتحدة بالقرب من الحدود مع كندا، مقابل 24 في المئة لكلينتون.
وفي الاسكا اقصى شمال الولايات المتحدة، حقق ساندرز فوزا ساحقا ايضا بحصوله على 79 في المئة من الاصوات، مقابل 21 في المئة لوزيرة الخارجية السابقة.


وكانت ولاية واشنطن الاكثر اهمية في انتخابات السبت اذ يبلغ عد المندوبين فيها 101 للاقتراع الديموقراطي. وفي هاواي، يبلغ عد المندوبين 25.
وخلال تجمع في ماديسون في ولاية ويسكونسن حيث تجري المرحلة المقبلة من الانتخابات التمهيدية، عبر ساندرز عن سروره بهذه النتائج. وقال "يبدو اننا حققنا فوزا كبيرا في الاسكا وسنفوز في ولاية واشنطن وننتظر النتائج في هاواي".


ووسط هتافات انصاره المتحمسين "بيرني! بيرني!"، اكد ساندرز "نقلص بشكل واضح الفارق بيننا وبين وزيرة الخارجية كلينتون. وبحصولنا على عدد كبير من الاصوات هنا في ويسكونسن لدينا طريق مفتوح الى النصر".


واضاف المرشح البالغ من العمر 74 عاما انه "من الصعب انكار ان حملتنا تتمتع بحيوية كبيرة".
ولم تعلق كلينتون (68 عاما) على هزيمتها في شمال غرب الولايات المتحدة حيث سجلت نسبة مشاركة كبيرة، كما ذكرت وسائل اعلام محلية.
وكتب المخرج السينمائي مايكل مور الذي يدعم ساندرز ان "الناس يصلون بزلاجات تجرها كلاب وغيرها بالآلاف الى المواقع التي تجري فيها مجالس انتخابية اليوم في الاسكا وهاواي وواشنطن للتصويت لبيرني".


وكشف استطلاع للرأي نشرته الاسبوع الماضي صحيفة "سياتل تايمس" ان سياتل كبرى مدن شمال الغرب الاميركي والتي تعد من الاكثر ميلا الى اليسار، تتصدر لائحة لخمسين مدينة اميركية في تبرعات سكانها لساندرز.


وحتى اليوم، توزع اكثر من نصف المندوبين الديموقراطيين بعد نحو ثلاثين عملية انتخابية للديموقراطيين. وحصلت كلينتون على 57 بالمئة منهم الى جانب الدعم المعلن لحوالى 500 من "كبار الناخبين"، اي كبار المسؤولين والبرلمانيين الديموقراطيين الذين سيصوتون في مؤتمر الحزب خلال اربعة اشهر.


وتفيد تقديرات شبكة سي ان ان انها حصلت حتى الآن على 1711 مندوبا، مقابل 952 للسناتور عن فيرمونت. وللحصول على ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية، يفترض ان يحصل المرشح على 2383 مندوبا.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم