الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل من ضغوط روسية على سوريا في مفاوضات جنيف؟

المصدر: (أ ف ب)
هل من ضغوط روسية على سوريا في مفاوضات جنيف؟
هل من ضغوط روسية على سوريا في مفاوضات جنيف؟
A+ A-

نفى رئيس الوفد الحكومي السوري ومندوب #سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري وجود اي ضغوط روسية على بلاده لدفع مفاوضات #جنيف، قبل ساعات من لقاء بين وزير الخارجية الاميركي ونظيره الروسي في #موسكو.
وقال الجعفري في مقابلة مع "وكالة فرانس برس" في مقر اقامته في جنيف ليل الثلثاء ان الحديث عن ضغوط تمارسها روسيا على الحكومة السورية لتقديم تنازلات هو "قراءة خاطئة".


وقال: "عندما نقول ان الحوار سوري سوري من دون تدخل خارجي فهذا يشمل الروس والاميركيين. لا استثناءات هنا".


ويأتي موقف الجعفري بعد اعلان موسكو، ابرز حلفاء دمشق، الاسبوع الماضي قرارا مفاجئا بسحب الجزء الاكبر من قواتها في سوريا، وقبل ساعات من وصول وزير الخارجية الاميركي جون #كيري الى موسكو حيث يلتقي نظيره سيرغي #لافروف والرئيس فلاديمير بوتين، في محاولة لدفع مفاوضات جنيف التي تختتم جولتها الراهنة الخميس.


ويقدم الوفد الحكومي الى دي ميستورا الاربعاء تصوره حول جدول اعمال مفاوضات جنيف، بموجب اتفاق مع دي ميستورا بحسب الجعفري الذي راى ان عدم الاتفاق على جدول الاعمال "يعوق التقدم بشكل رئيسي" فيجنيف


لكنه قال: "استطيع ان اقول اننا اقتربنا الى حد ما من كسر جدار الجمود الذي كان قائما في الجولة الاولى (...) من ناحية الشكل وليس الجوهر".
وانتقد الجعفري "انتقائية واستنسابية الوفود الاخرى في مقاربتها للقرار 2254" الذي قال انه "واسع وشامل ويجب ان نراعيه بكل احكامه. فهو يتحدث عن مكافحة الارهاب ويجب ان نتطرق الى ذلك، ويتطرق الى حوار سوري سوري من دون تدخل خارجي وشروط مسبقة".


وشدد الجعفري على ان "اليات الحوار والتغيير السياسي والانتقال السياسي وحكومة الوحدة الوطنية كلها جزء لا يتجزأ من جدول الاعمال".


واضاف: "هذا القرار وفق دي ميستورا هو خارطة الطريق وانا اسميته بوصلة (...) ولكن ان كان بوصلة او خارطة طريق فهو يحتاج الى جدول اعمال (...) يحدد اولويات المشاركين في هذا الحوار".


واقر بأنه "لا قراءة واحدة لمسألة الانتقال السياسي" مضيفا "نحن فهمنا شيء والطرف الاخر فهمه شيء وربما لدى دي ميستورا حل وسط".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم