السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ما حصل ليلة الأحد في بيروت غير مشرّف

أحمد رميتي
ما حصل  ليلة الأحد في بيروت غير مشرّف
ما حصل ليلة الأحد في بيروت غير مشرّف
A+ A-

المباراة التي شهدت صورة معبّرة بين اللاعب السابق لنادي الحكمة فادي الخطيب ونائب الرئيس السابق للفريق الأخضر إيلي يحشوشي، لم تنته كما كان يتمنى جمهور كرة السلة اللبنانية، اللعبة الأكثر شعبية في لبنان، والتي خطفت أنظار جميع المراقبين في الوسط الرياضي.
مساء أوّل من أمس الأحد، تلقى نادي الحكمة (بيروت) خسارة ثقيلة على أرضه وأمام جمهوره في مواجهته الصعبة مع غريمه التقليدي الرياضي بيروت، وسط هتافات مسيئة طالت إداريي ولاعبي فريق الضيْف، على غرار ما حصل منذ أسبوعيْن في ملعب المنارة، حيث قامت مجموعة من رابطة جمهور الأصفر بإطلاق شتائم في حق كافة مشجعي النادي الأخضر عقب المباراة التي جمعت الرياضي مع نظيره التضامن الكسرواني.


وفور نهاية مباراة الـ"دربي" التي لم تلق إعجاب جمهور اللعبة، نتيجة المستوى المتواضع الذي ظهر فيه الفريق الأخضر، نزل العشرات من أنصار الرياضي إلى شوارع بيروت للتعبير عن فرحتهم بالفوْز، وتجمعوا تحت الجسر المؤدي إلى فندق "فينيسيا انتركونتيننتال"، وأطلقوا سيْلاً من الشتائم طاولت فريق الحكمة ومنطقة الأشرفية، وهتفوا بشعارات مذهبية، أعادت بنا الذاكرة إلى ويْلات الحرب الأهلية، وأثارت ردود فعل وتجاذبات على مواقع التواصل الاجتماعي، ورفعت من منسوب الشحن الطائفي.


القوات: لن نسكت
من جهته، قال المكتب الاعلامي للقوات اللبنانية – بيروت، إن "مجموعة من الزعران، عمدت أمس الأحد، وتحت ستار الإحتفال بنتيجة مباراة رياضية، بالتوجه الى ساحة ساسين وقامت بتصرفات أقل ما يمكن وصفها بالتصرفات الشائنة".
وفيما اعتبر المكتب الاعلامي في بيانٍ أمس، أن "هذه التصرفات الرعناء غير مقبولة، فساحة ساسين تحتضن الشهداء وهي للشرفاء فقط ولها حرمتها"، استغرب "غياب الأجهزة الأمنية الرسمية"، متسائلاً "ماذا تنتظر للتحرك"؟
وطلب من "الأصدقاء في إدارة النادي الرياضي - بيروت وإتحاد كرة السلة اللبنانية والسلطات القضائية والأمنية، كل من موقعه، القيام بواجباته لعدم تكرار هكذا أفعال، مؤكداً أن "القوات اللبنانية - بيروت تشجب هذه الأعمال، وتحذر الجميع بأنها لن تسكت عن هكذا تجاوزات ولن تسمح بإعادة إرتكابها".


نصار: معنيون بأرض الملعب
في حين، أعلن رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصّار، أن "لجنة الأمم المستعجلة المؤجلة جلستها منذ الأحد الماضي، ستعقد اجتماعاً اليوم للوقوف على آخر التطورات التي حصلت الأسبوع الماضي، وابرزها في ما يتعلق بالمباراة التي جمعت الحكمة والرياضي على ملعب عزير"، مشيراً إلى أن "هذه اللجنة ستطبق القوانين بحذافيرها من دون الأخذ، بأي اعتبار سياسي أو طائفي للنادي الذي سيتتخذ الاجراءات النظامية بحقه، إنما وفق تقرير مراقب المباراة الذي ستنفذ العقوبات على أساسه".
وأضاف، أن "100 عنصر من قوى الأمن الداخلي، كانوا متواجدين داخل حرم الملعب خلال المباراة يوم الأحد، بغية ضبط أي إشكال قد يحصل على المدرجات"، منوّهاً بـ"نشاط رئيس النادي المضيف مارون غالب، الذي كان يجول طوال المباراة بين الجمهور من أجل ضبط حماسته وعدم خروجه عن قواعد الروح الرياضية، "لكن ثمة اشخاص لا يحترمون إدارة النادي ولا توصيات الاتحاد ولا يخافون من العقوبات التي ستتخذ بحقهم".
وختم نصار قائلاً إن "الاتحاد معني بكل ما يجري فقط على الأرض الملعب".


غالب: ما حصل غير مشرّف
بدوره أكد رئيس نادي الحكمة مارون غالب لـ "النهار"، أن "ما صدر عن قسم من جمهور النادي خلال مباراته مع الرياضي، من ألفاظ فاحشة ومخجلة، لا تليق بجمهور هذا النادي العريق، ولا تصدر سوى عن من يتمتع بالحد الأدنى من الذوق والأدب"، مؤكداً أنه "سيصدر عن إدارة النادي في الساعات المقبلة بيان شديد اللهجة يتعلق بهذا الخصوص".
ولفت الانتباه إلى أن "لاعبيْ فريق الضيف اسماعيل أحمد وعلي حيدر وبعض الذين تواجدوا على مقاعد الاحتياط من جهاز الفني للنادي، قاموا بحركات استفزازية بحق الجمهور"، مضيفاً أنهم "يتحملون جزء من المسؤولية في حملة الشتائم التي تعرض لها فريق الرياضي".
ودعا غالب الذي أشاد بـ"المساعي التي يقوم بها مدير الأنشطة الرياضية في النادي الرياضي جودت شاكر، "القوى الأمنية إلى اتخاذ التدابير الازمة للحد من الاستفزازات والتصرفات غير الأخلاقية التي شهدتها شوارع بيروت مساء الأحد عقب المباراة، ولمنع تكرار مثل هذه الحوادث التي تضع الوطن على حافية الهاوية".


شاكر: الشعارات تؤثر على السلم الأهلي
مدير الأنشطة الرياضية في النادي الرياضي جودت شاكر كشف في اتصال بـ "النهار"، عن "اجتماعات أجريت مع روابط النادي الرياضي في كافة المناطق، للحد من أزمة الشعارات المسيئة التي تفاقمت ليل الأحد ووصلت إلى ذروتها، ما يشكل خطراً على السلم الأهلي، وسط الأجواء المشحونة التي تعصف بالبلاد"، مضيفاً أن "إدارة النادي ستتخذ الاجراءات الصارمة والمناسبة بحق المخالفين، لكن ذلك يستدعي بعض الوقت في انتظار تبلور الأمور".
وأوضح أن "إدارة النادي الرياضي غير معنية بالصفحات المنضوية تحت إسم النادي على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تمت للنادي بأي صلة"، مؤكداً أن "للنادي صفحة رسمية واحدة، وهي معنية ببث أخباره والبيانات التي تصدر عن إدارته".


ودعا إدارة نادي الحكمة والاعلام اللبناني، إلى "التعاون والالتفاف للخروج من هذه الأزمة، بهدف تقديم الصورة الحقيقية للعبة، ووضع حد لتجاوزات وتصرفات بعض المناصرين الذين فقدوا الحدود الأخلاقية وتعرضوا لأعراض الناس وكراماتهم"، مشيداً بـ"الجهد والعمل الدؤوب الذي بذله رئيس نادي الحكمة مارون غالب خلال المباراة، لعدم خروج الأمور عن السيطرة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم