محمد المشنوق: رفع 8 آلاف طن من النفايات في غضون 24 ساعة

20 آذار 2016 | 17:02

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

أعلن وزير البيئة محمد المشنوق، أنه "تم في غضون 24 ساعة رفع أكثر من ثمانية آلاف طن من النفايات المتراكمة في الشوارع والمكبات العشوائية، وهذا يؤشر إلى جدية في تنفيذ خطة النفايات، وستتسارع الأمور مع دوران عجلة رفع النفايات".

وخلال حوار مع المنضوين في "تجمع وحدتنا خلاصنا"، دعا المشنوق هيئات المجتمع المدني "إلى التعاون مع الحكومة لانهاء أزمة النفايات". ورفع شعار "حطوا كتف"، معتبرا "أن دور المجتمع المدني والحركات البيئية، ليس في إصدار البيانات بل في قيادة البلديات والمواطنين على الارض إلى الادارة المتكاملة للنفايات وتوعية المواطنين للتجاوب". وشكر كلا من تجمع "بلدتي" و"فرح العطاء" و"كل من جعل الأعمال بديلا من الأقوال".

وقال: "بلدنا في وضع استثنائي، ولسنا في واقع مناقشة أدوار الدولة والمجتمع المدني. عالجوا المشكلة الراهنة ولا تقدموا نظريات مستقبلية وسط الأزمة الراهنة".

وعلق رئيس الحركة البيئية بول ابي راشد على دعوة وزير البيئة، بالقول "مثلما كنا دائما مبادرين ل"نحط" الكتف مع الحكومة منذ سنتين، سوف نضع كتفا على كتف ولكن على أسس واضحة ومكتوبة في وثيقة. وكنا طالبنا بإنشاء خلية أزمة كدولة لبنانية ولم يتم ذلك".

فرد وزير البيئة قائلا "عزيزي بول تعرف حلولنا منذ سنتين تقريبا، وقد عانينا معا من تجاذب القوى السياسية والفساد. الآن بدأت عملية رفع النفايات وهذه ليست عملية حلول مستدامة". وأضاف: "لا تضع شروطا لأن رفع النفايات هو أولوية لا يناقشها أحد ولن تتراجع الجهود لاتمامها. نحن نعمل لتوحيد الصفوف، فهذا هو العمل المجدي وليس البيان الشهري". وسأل: "هل يعقل أن تكتفي 240 جمعية بتوقيع بيان؟، أين الدور على الأرض؟، أين الاستنفار الاستثنائي بعيدا عن برشلونة؟. نريد اليوم مشاركة على الأرض بالتنفيذ لا بالاعتراض على كل شيء إلى الأبد. ليكن هناك أكثر من بضع اشراقات، وفي النهاية هذا بلدنا كلنا، وليس الوقت لترف التجاذب، حطوا كتف".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard