السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الموت يغيّب جورج طرابيشي... القومي والثوري والوجودي والماركسي

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
الموت يغيّب جورج طرابيشي... القومي والثوري والوجودي والماركسي
الموت يغيّب جورج طرابيشي... القومي والثوري والوجودي والماركسي
A+ A-

غيب الموت المفكر والناقد والمترجم العربي الكبير جورج طرابيشي عن 77 عاما في باريس. وجورج طرابيشي هو مفكر وكاتب وناقد ومترجم عربي سوري، من مواليد مدينة #حلب عام 1939، يحمل الإجازة باللغة العربية والماجستير بالتربية من جامعة دمشق. عمل مديرا لإذاعة دمشق (1963-1964) ورئيسا لتحرير مجلة دراسات عربية (1972-1984) ومحررا رئيسيا لمجلة الوحدة (1984-1989). أقام فترة في لبنان، ولكنه غادره خلال الحرب الأهلية إلى فرنسا -التي بقي فيها حتى وفاته متفرغا للكتابة والتأليف.


تميز بكثرة ترجماته ومؤلفاته حيث ترجم لفرويد وهيغل وسارتر وبرهييه وغارودي وسيمون دي بوفوار وآخرين. بلغت ترجماته ما يزيد عن مائتي كتاب في الفلسفة والأيديولوجيا والتحليل النفسي والرواية.


له مؤلفات هامة في الماركسية والنظرية القومية وفي النقد الأدبي للرواية العربية التي كان سباقا في اللغة العربية إلى تطبيق مناهج التحليل النفسي عليها. من أبرز مؤلفاته: "معجم الفلاسفة" و"من النهضة إلى الردة" و"هرطقات 1 و2 " ومشروعه الضخم الذي عمل عليه أكثر من 20 عاما وصدر منه خمسة مجلدات في "نقد نقد العقل العربي" كان آخرها الجزء الخامس "من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث" (دار الساقي، بيروت، 2010)، أي في نقد مشروع الكاتب والمفكر المغربي محمد عابد الجابري في نقد العقل العربي، ويوصف هذا العمل بأنه موسوعي إذ احتوى على قراءة ومراجعة للتراث اليوناني وللتراث الأوروبي الفلسفي وللتراث العربي الإسلامي ليس الفلسفي فحسب، بل أيضا الكلامي والفقهي والصوفي واللغوي، وحاول فيه الإجابة عن هذا السؤال الأساسي: هل استقالة العقل في الإسلام جاءت نتيجة لعامل خارجي، وقابلة للتعليق على مشجب الغير؟ أم هي مأساة داخلية ومحكومة بآليات ذاتية يتحمل فيها العقل العربي الإسلامي مسؤولية إقالة نفسه بنفسه؟.


وأهم نقاط المسار الفكري لطرابيشي هو انتقاله عبر محطات عدة، أبرزها الفكر القومي والثوري والوجودية والماركسية. وانتهى طرابيشي إلى تبني نزعة نقدية جذرية يرى أنها الموقف الوحيد الذي يمكن أن يصدر عنه المفكر، لا سيما في الوضعية العربية الراهنة التي يتجاذبها قطبان: الرؤية المؤمثلة للماضي والرؤية المؤدلجة للحاضر.


ومن أهم أعماله: نقد العقل العربي ـ خمسة مجلدات ـ ومعجم الفلاسفة من النهضة الى الردة، وترجم للكثير من الفلاسفة والمفكرين من بينهم فرويد وهيجل وسارتر وبرهوييه وسيمون ديفوار وجارودي وترجم الرواية الشهيرة، زوربا اليوناني للروائي اليوناني نيكوس كازانتزاكس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم