ظريف: القرار الروسي إيجابي للهدنة... والتجارب البالستية الإيرانية لا تنتهك الاتفاق النووي

15 آذار 2016 | 06:53

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(أ ف ب).

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد #ظريف اليوم أنه ينبغي النظر إلى خطوة #روسيا ببدء الإنسحاب من سوريا، كإشارة إيجابية لوقف إطلاق النار.

ومتحدثا من كانبيرا بعد لقائه نظيرته الأوسترالية جولي بيشوب، أكد ظريف على موقف إيران حول ضرورة وقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وقال إن "حقيقة صمود شبه هدنة في سوريا موضع ترحيب، هذا شيء كنا نطالب منذ ما لا يقل عن عامين ونصف العام أو ثلاثة أعوام".
وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن "حقيقة أن روسيا أعلنت بدء سحب جزء من قواتها يشير إلى أنهم لا يرون حاجة وشيكة للجوء إلى القوة في الحفاظ على وقف إطلاق النار".

وتابع: "هذا في حد ذاته يجب أن يكون إشارة إيجابية. الآن علينا أن ننتظر ونرى".

وأوضح ظريف أنه طالما تم استثناء تنظيم الدولة الإسلامية و"جبهة النصرة"، أو المتعاونين معهم، من الهدنة، فإن المجتمع الدولي متحد ضدهم.

وقال إن "الرسالة التي أوصلها المجتمع الدولي إلى داعش، والتي يجب أن ترسل إلى داعش والتنظيمات المتطرفة الأخرى، مفادها أن حربنا ضدهم بلا هوادة".
وأضاف "لن نتوقف، وأعتقد أن المجتمع الدولي بأسره متحد في هذا الأمر".

واعتبر ظريف أنه لا يعتقد أنه ينبغي لأي شخص أن ينظر إلى تنظيم #الدولة_الإسلامية أو التنظيمات المتطرفة الأخرى كورقة ضغط "حتى ولو لتحقيق مكاسب سياسية موقتة".

وأعرب عن أمله بأن "تصل تلك الرسالة إلى كل مكان في المنطقة، لا سيما ونحن نرى المزيد والمزيد من المجازر الإرهابية التي يقوم بها داعش في منطقتنا".

من جهة أخرى، اعلن ظريف في اوستراليا اليوم، ان تجارب الصواريخ البالستية التي قامت بها ايران مؤخرا لا تنتهك قرارات الامم المتحدة وليست غير شرعية.

 

واعتبر ظريف ان التجارب الاخيرة لا تنتهك القرار 2231 الصادر بعد الاتفاق النووي التاريخي الموقع في تموز بين ايران والدول العظمى والذي يدعو ايران الى عدم اجراء تجارب لصواريخ بالستية يمكن تزويدها برؤوس نووية.

وصرح ظريف امام صحافيين في كانبيرا ان القرار 2231 "لا يتضمن الزاما لايران"، كما انه لا يشمل سوى الصواريخ "المصممة لتزويدها برؤوس نووية".

وتابع: "لكن ليس لدينا رؤوس نووية ولقد تعهدنا عدم تطويرها كما ان الاسرة الدولية وضعت افضل الاليات الممكنة للتحقق من اننا لا نطور اي اسلحة نووية".

ومضى يقول "لا نقوم بتصميم صواريخ لنقل رؤوس لا نملكها" لذلك "هذه الصواريخ لا يشملها القرار 2231 وبالتالي ليست غير شرعية".
وكانت ايران اعلنت القيام بسلسلة تجارب لاطلاق صواريخ بالستية يومي 8 و9 اذار.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard