الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مئات آلاف المغاربة تظاهروا...احتجاجا على بان كي مون وتصريحاته "المنحرفة"

المصدر: أ ف ب
مئات آلاف المغاربة تظاهروا...احتجاجا على بان كي مون وتصريحاته "المنحرفة"
مئات آلاف المغاربة تظاهروا...احتجاجا على بان كي مون وتصريحاته "المنحرفة"
A+ A-

تظاهر مئات آلاف المغاربة اليوم في الرباط، احتجاجا على تصريحات الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي وصف الصحراء الغربية "بانها محتلة"، رافعين شعارات منددة بـ"غياب الحياد"، ومؤكدة "مغربية الصحراء".


وتجمع مئات آلاف الرجال والنساء والشباب والأولاد قرب أسوار المدينة القديمة للرباط منذ الصباح، آتين من مختلف المناطق، للمشاركة في مسيرة دعت إليها أحزاب ونقابات وهيئات المجتمع المدني، بعد يوم من مناقشة البرلمان كيفية الرد على بان. وقال بيان للنواب والمستشارين ان "هذه التصريحات تشكل انحرافا خطيرا عن نبل أهداف منظمة الأمم المتحدة ورسالتها وطبيعتها".


ووفرت السلطات النقل المجاني والطعام لغالبية المشاركين في المسيرة، وفقا لمصادر. من جهتها، ذكرت وكالة الانباء الرسمية ان عدد المشاركين تجاوز 3 ملايين.


وانطلقت المسيرة في اتجاه البرلمان، حمل خلالها المشاركون لافتات والعلم وصور الملك محمد السادس، مرددين النشيد الوطني وبعض الاغاني التي انتشرت خلال فترة المسيرة الخضراء العام .


في المقابل، اعلنت "جماعة العدل والإحسان" المحظورة التي توصف بانها أكبر جماعة اسلامية في المغرب، أنها لن تشارك في المسيرة. وقال الناطق الرسمي باسمها حسن بناجح ان "البهرجة لا تزيد ملف الصحراء إلا فشلا وتعقيدا، لأن الشعب المغربي يؤمن بقضيته الوطنية".


خلال زيارته لمخيم للاجئين الصحراويين قرب تندوف في الجزائر السبت الماضي، قال بان، على ما نقلت عنه وسائل اعلام محلية، انه يتفهم "غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار احتلال أراضيه". والثلثاء، حملت الحكومة المغربية بشدة على زيارته، متهمة اياه بـ"التخلي عن حياده وموضوعيته" وبالوقوع في "انزلاقات لفظية"، مؤكدة أن "تصريحاته ليست ملائمة سياسيا، او مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الامن".


والاربعاء، رد المتحدث الرسمي باسم بان على الاتهامات المغربية، مؤكدا ان "الامين العام يعتبر انه والامم المتحدة شريكان حياديان" في ملف الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم